83% من الأطفال السوريين اللاجئين في لبنان غير مسجلين حالياً في سجل الأجانب

رام الله - دنيا الوطن
يعيش اليوم 230 مليون طفل حول العالم بدون شهادات ميلاد، ومنهم 91 مليون طفل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وحدها؛ وهذا يحرمهم بطبيعة الحال من الحقوق والاحتياجات والحماية الأساسية، عدا عن تعرضهم لمشاكل التشرد وفقدان الجنسية، والعجز عن إثبات عدم بلوغهم السن القانونية أمام القانون.

وفي هذا السياق، تم إطلاق مبادرة "البداية الواعدة" في أثيوبيا ولبنان هذا الشهر، حيث تبذل حكومتا البلدين قصارى جهدهما لتسجيل أكبر عدد ممكن من الأطفال المتأثرين.

وانطلقت مبادرة البداية الواعدة من قبل شركة جونسون للأطفال، بالتعاون مع مؤسسة “Save The Children الإنسانية، والتي تهدف إلى منح هؤلاء الأطفال البداية الواعدة عن طريق استصدار شهادات ميلاد لهم وإحداث تغيير إيجابي في حياتهم. ويركز البرنامج، الذي يمتد إلى 3 أعوام، على تعزيز قدرات الموظفين في المؤسسات الحكومية المعنية عبر توفير مجموعة من الدورات وورش العمل التدريبية، إلى جانب تعزيز عملية تسجيل الولادات في كلا البلدين.

وفي سياق تعليقه على هذه المبادرة، قال ماكيس كوسماتوس، مدير عام "جونسون آند جونسون" في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط وتركيا: ""نحن فخورون بالعمل مع مؤسسة Save the Children التي تبذل جهوداً حثيثة لإحداث فرق في حياة الأطفال الصغار في المنطقة". ونحن حريصون على الاهتمام بالصغار ومساعدتهم على النمو والازدهار. ونهدف من وراء إطلاق مبادرة ’البداية الواعدة‘ إلى رفع مستوى الوعي حول هذه المسألة بالغة الأهمية، وضمان حصول الصغار على الرعاية والحماية التي يستحقونها منذ بداية حياتهم." 

من جانبها، قالت أليسون زلكوفيتز، مدير مكتب مؤسسة Save the Children في لبنان: "إن تسجيل المواليد هو حق لجميع الأطفال بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. ونحن ممتنون لجهود جونسون للأطفال التي تشاركنا القلق بخصوص النتائج السلبية طويلة المدى التي يواجهها الأطفال الذين يفتقرون إلى الهوية القانونية". 

التعليقات