عام 1994.. عملية اختطاف الجندي الإسرائيلي ناخشون فاكسمان

عام 1994.. عملية اختطاف الجندي الإسرائيلي ناخشون فاكسمان
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
في مثل هذا اليوم، الحادي عشر من تشرين أول/أكتوبر عام 1994 اختطف الحندي الإسرائيلي نحشون فاكسمان في عملية عسكرية قامت بها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

وجاءت عملية الاختطاف رداً على مجزرة الحرم الإبراهيمي، حيث كان الهدف منها الرقيب "نحشون مردخاي فاكسمان"، والوصول لصفقة لتبادل الأسرى يكون على رأسها مؤسس حركة حماس أحمد ياسين.

أسَرت القسام الجندي فاكسمان، عند موقف للجنود الإسرائيليين داخل أراضي الـ 1948 ثم اصطحبوه إلى منزل أُعِدّ سلفاً في قرية (بير نبالا) قضاء رام الله في الضفة الغربية، حيث كانت العملية من تخطيط المهندس يحيى عياش وقائد القسام محمد الضيف والمهندس سعد الدين العرابيد.

ونفذ العملية وحدة الشهيدين طارق أبو عرفة وراغب عابدين، في سبيل الوصول إلى صفقة لتبادل الأسرى وعلى رأسهم حينها الشيخ المجاهد الشهيد أحمد ياسين.

وانتهت العملية مساء يوم الجمعة 14/10/1994م بعد اقتحام قوات الاحتلال لمقر الوحدة القسامية الآسرة للجندي في محاولة لتحريره، لكن المحاولة فشلت في تحريره حيث أدّت إلى قتل الجندي الأسير بالإضافة إلى قائد الوحدة المقتحمة وجندي ثالث كما أصيب نحو (20) جندياً.

واستشهد في هذه العملية ثلاثة من مجاهدي القسام وهم: صلاح الدين حسن جاد الله (22) عاماً من حي الشيخ رضوان بمدينة غزة وحسن تيسير عبد النبي النتشة (22) عاماً من مدينة الخليل، وعبد الكريم ياسين بدر المسلماني (23) عاماً من القدس، بينما اعتقل القساميان: جهاد محمد يغمور، وزكريا لطفي نجيب، وهما يقضيان الآن حكماً بالسجن المؤبد.

التعليقات