عاجل

  • مصادر إسرائيلية تتحدث حول أنباء عن عملية طعن بمستوطنة (غيلو) بالقدس

أوقاف جنين تعقد اجتماعا للائمة والخطباء والمؤذنين

أوقاف جنين تعقد اجتماعا للائمة والخطباء والمؤذنين
رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديرية اوقاف محافظة جنين اجتماعها الشهري للائمة والخطباء والمؤذنين  اليوم ضمن سلسلة الاجتماعات الشهرية التي تناقش وتعالج مسائل مختلفة تهدف للوقوف على ما تم والخطط المستقبلية للنهوض برسالة الاوقاف... وشدد مدير الاوقاف صلاح جودة في حديثه الى العلاقات العامة والاعلام على  بذل كل الجهد من قبل الائمة والخطباء لايصال رسالة الاسلام الى الناس وبث روح المحبة والمودة والإخاء في المجتمع حاثا على الاستزادة في طلب العلم الشرعي وتطوير الاداء وحسن ايصال رسالة خطبة الجمعة والدروس الوعظية لكافة شرائح المجتمع بما يحقق النفع والفائدة المرجوة.

وناقش الاجتماع كما  قال الشيخ  هاشم نعيرات رئيس قسم المساجد  عددا من القضايا الادارية كالاجازات الخارجية ولزوم اخذها قبل اسبوعين على الاقل من السفر  مضيفا اننا في اجتماعاتنا هذه نسعى لتنظيم العمل،وتدارس الخطط الموضوعة للارتقاء برسالتنا ووضع الاهداف المستقبلية التي تصب في هدف خدمة رسالة الاسلام ،وتناول الاجتماع الدروس الوعظية ونظافة المساجد ودوام تفقدها وساحاتها، والاستعداد لفصل الشتاء من حيث تفقد مرافق المسجد المختلفة، معرجا بحديثه الى ضرورة الاقتصاد في صرف الكهرباء والماء .

وذكّر انعيرات بضرورة تفعيل خطبة الجمعة من حيث التحضير لها ولعناصرها الاساسية  من خلال المراجع الدينية والرجوع الى امهات الكتب الشرعية ، وكذلك التجديد في الاسلوب بما يجعل من خطبة الجمعة حصيلة معرفية  كبيرة ، وركيزة اضافية  لمعلومات المصلين .

وشدد على ضرورة ان يكون الامام والخطيب من اصحاب المعرفة ،لان المصلي هدفه الحصول على المعلومة الصحية من رجل يعتبر القدوة ومحط انظار المجتمع ، فالامام له  دور  كبير وهام وحيوي في الحياة العامة فكان الإمام فيما مضى قاضيا ومؤدبا وموجها ومعلما وناصحا.

وقال على الإمام أن يرتبط مع المصلين بأن يسأل عن غائبهم ويعود مريضهم ويشاركهم فى أفراحهم ويواسيهم فى احزانهم ،واكد على ضرورة التعاون والتلاحم  ما بين السدنة والامام والمؤذن  في رعاية وصيانة وخدمة المسجد وينبغي  كذلك على جميع المسلمين أن يحافظوا عليها ويتعهدوها بالرعاية والعناية الفائقة . وان يعملوا بروح الفريق الواحد .