عمر حتاملة يؤكد أهمية احتضان وتمكين المبتكرين الشباب

رام الله - دنيا الوطن
 أكد المدير التنفيذي للابتكار في وكالة ناسا الفضائية د. عمر حتاملة أهمية احتضان وتمكين المبتكرين الشباب، وبالتالي ضرورة توفير برامج لبناء قدراتهم، باعتبار الابتكار ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية في المجتمعات. 

وبحسب حتاملة، فإن احتضان هؤلاء الشباب، خصوصا الذين يسعون إلى تصميم وتنفيذ أفكارهم بأسلوب ريادي ومتطور، سوف يضمن للمجتمعات، بلا شك، مواجهة أية أزمات مستقبلية تواجههم في مختلف القطاعات. 

ورأى حتاملة في محاضرة بمنتدى عبد الحميد شومان الثقافي، أمس الاثنين، بعنوان "المستقبل والابتكار"، تابعه فيها نحو ألف شخص، وقدمته فيها الرئيسة التنفيذية لـ"مؤسسة شومان" فالنتينا قسيسية، أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على مختلف القطاعات الصناعية والتعليمية والتجارية خلال الأعوام القادمة؛ ما يستدعي مواكبة هذه التأثيرات بجدية.

وبين أن العديد من الوظائف المطروحة اليوم في العالم سوف تشهد تغيراً كبيراً في المستقبل القريب، في ظل تطور الذكاء الاصطناعي والأدوات التكنولوجية؛ ما يفرض إحلال هذه الأدوات محل البشر في سيناريوهات عديدة.

ونبه في هذا السياق، إلى أن التطور التاريخي لسوق العمل وطبيعة الوظائف في تغير دائم وهناك كثير من الوظائف تغيرت وأخرى اندثرت، لكن الثابت هو تطوير الإنسان لنفسه بشكل مستمر ليكون قادراً على تلبية احتياجات المستقبل.

وردا على تساؤل، حول كيفية تحفيز بيئة الابتكار في الأردن لمواكبة التطور العالمي، أجاب حتاملة "على الأردن استشراف مستقبل الابتكار، والاستعداد للتحديات والفرص؛ ما يضمن تطوره في قطاعات البيئة والسيارات والأجهزة الذكية، وغيرها". 

التعليقات