النائب ابو عرار يلتقي ادارة صندوق المرضى (كلاليت) في لواء الجنوب

النائب ابو عرار يلتقي ادارة صندوق المرضى (كلاليت) في لواء الجنوب
رام الله - دنيا الوطن
التقى النائب طلب ابو عرار، أمس الاحد ادارة خدمات الصحة الشاملة (كلاليت) البروفسور ميخائيل ميشوري – درعي المدير العام، والدكتور على الهواشله المدير الصحي في خدمات الصحة الشاملة في الجنوب، والدكتور فؤاد الصانع مدير مديرية النقب الجنوبي.

وقد استمع النائب طلب ابو عرار الى شرح عام عن اوضاع خدمات الصحة الشاملة في الجنوب، حيث اوضح كل من مدير لواء الجنوب والأطباء الحضور ان منطقة النقب تشهد نموا كبيرا، حيث يضاف سنويا 14 ألف شخصا في النقب، منهم 50٪ من المجتمع العربي.

كما توجد 45 عيادة في المناطق العربية في النقب حيث يشهد المجتمع العربي ثورة في تحويل العيادات لمبان ثابتة، وتعمل خدمات الصحة لاستصدار التراخيص اللازمة لبناء ثابت من الباطون في خربة الوطن، والزرنوق.

كما بينوا ان الوضع سيء للغاية بخصوص مرض السكري فمعدل الإصابة بالسكري العام في البلاد هو 8٪، بينما المعدل 11٪ عند العرب، وخلال السنوات العشر القادمة سيكون الوضع مأساويا لدى عرب النقب بما يخص الإصابة بمرض السكري، فالإصابة بهذا المرض في ارتفاع مستمر، وبين الحضور ان نقصا في التوعية لدى العرب أحد أسباب ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري، كما أبدوا استعدادا اثناء اللقاء ان خدمات الصحة الشاملة ستعمل على ارسال مختصين للتوعية والتحذير من وباء السكري في المدارس العربية في الجنوب. 

هناك نقص في الاطباء المختصين، لذلك فان الأدوار تطول، ولا يوجد نقص في ملكات طب العائلة، وما على الخريج الا اجتياز اختبارات للقبول لهذا التخصص وهذا التخصص يتبع لخدمات الصحة الشاملة، حيث نقوم بترتيب دورة لمن لم يجتازوا اختبارات تخصص طب العائلة.

كما تعمل خدمات الصحة العامة لإنشاء عيادة في كل من الفرعة، ومكحول.

وحول مطلب زيادة ملكات التخصصات، بين المدير العام ان هذه التخصصات محدودة وهي من صلاحيات المستشفيات ولا يوجد لنا علاقة بها.

كما بينوا ان هناك نقص في الممرضين والممرضات المتحدثين باللغة العربية في خدمات الصحة الشاملة وخاصة في العيادات، وبأنهم يرحبون بمن يريد ان يلتحق بالعمل عندهم.

كما طرحت عدة افكار خلال اللقاء، وعدة تساؤلات، وقد شكر النائب ابو عرار الادارة، وشكر كلا من الدكتور علي الهواشلة، والدكتور فؤاد الصانع على عملهم من اجل تطوير الخدمات الصحية لدى عرب النقب.




التعليقات