مكافحة المخدرات: من يزرع ولو نبتة قنب واحدة في منزله قد يعاقب بالإعدام

رام الله - دنيا الوطن
أكد الرائد في إدارة مكافحة المخدرات، حسام سالم عازار لميلودي إف إم أن "عقوبة أي شخص يزرع ولو نبتة قنب في منزله للفضول أو للاستخدام الشخصي، يعاقب بالإعدام أو بالأشغال الشاقة".

وتابع في حديثه مع الصحفي حازم عوض ضمن برنامج مين المسؤول "يعاقب بالإعدام كل من زرع أو هرب أو امتلك نوع من النباتات الممنوعة والموضحة ضمن القانون ومنها نبات القنب أو ما يسمى الحشيش بأي مرحلة من مراحل نموه"، مضيفا "إذا وجد في القضية أسباب مخففة جاز للمحكمة أن تخفف العقوبة إلى الحبس المؤبد أو بالاعتقال المؤقت لمدة لا تقل عن 20 سنة".

ونفى عازار أن تكون سورية بلد مصدر للحشيش، مشيراً إلى أنها مجرد بلد عبور، وأن الشحنة الضخمة المضبوطة في مالطا مؤخراً مرت من سورية بالتأكيد وليس مصدرها سورية.

وأكد أن التقارير الصحفية الأخيرة حول انتشار زراعة الحشيش في سورية ليست دقيقة، وضبوطات الزراعة تعد على أصابع اليد وهي صغيرة للاستخدام الشخصي أو الفضول، نافياً تقارير ضبط شجرتي حشيش كبيرتين في طرطوس، قائلاً إنه امر مبالغ فيه لأن نبات القنب صغير الحجم وهو شجيرات.

وأشار إلى أن "البذور التي تستخدم لإطعام الطيور والتي هي بالأساس بذور قنب تكون محمصة ولا يمكن استخدامها في الزراعة ولا تستطيع الإنبات لذلك هي مسموحة وموضحة ضمن القانون.

التعليقات