فيديو: جاكوار XE تسجل إنجازاً جديداً على حلبة سباقات منسية في فرنسا

فيديو: جاكوار XE تسجل إنجازاً جديداً على حلبة سباقات منسية في فرنسا
رام الله - دنيا الوطن
نجحت سيارة جاكوار XE 300 SPORT بالسير على خطى شقيقتها سيارة السيدان عالية الأداء SV Project 8 في تسجيل إنجازات قياسية، وجاء الإنجاز هذه المرة على حلبة سباقات "شارد" المنسية في منطقة كليرمون فيران الفرنسية.

وكانت حلبة "شارد" – البالغ طولها 8 كيلومترات - مقصداً لعشاق سباقات السيارات فيما مضى، حيث استضافت سباقات جائزة فرنسا الكبرى للأعوام 1965، و1969، 1970، و1972. غير أن الحلبة خرجت للأسف عن الخدمة بسبب وجودها ضمن منطقة صخور بركانية رخوة وعدم احتوائها على مناطق آمنة لخروج السيارات المنسحبة، الأمر الذي شكل عامل ضغط كبير للسيارات والسائقين على حد سواء. وكان قد تم استخدام هذه الحلبة لآخر مرة في عام 1988 قبل أن تعاود "جاكوار" إحياءها في الذكرى السنوية لإغلاقها عبر إجراء أول لفة سرعة عليها منذ ثلاثين عاماً باستخدام سيارة من طراز
 XE 300 SPORT.

وتعاونت "جاكوار" مع مالكي الحلبة والسلطات المحلية لإعادة تأهيلها قبل إجراء لفة السرعة من خلال إعادة فتح الأقسام التي تربط مسار السباق بالطرقات العامة لتعود الحلبة بذلك إلى سابق عهدها.

وبعد نجاحه بتسجيل أسرع لفة على حلبة "نوربورغرينغ نوردشلايفه" الألمانية باستخدام سيارة سيدان مخصصة للإنتاج وهي SV Project 8، حاول السائق فينسنت رادرميكر مجدداً تسجيل إنجاز جديد لسيارة سيدان مخصصة للإنتاج عبر قيادة سيارة جاكوار XE 300 SPORT. وبوجود منعطف دائري ومسارين ضيقين لم يكونا مستخدمين في الحلبة الأصلية، تمكن رادرميكر من قطع هذه الحلبة الصعبة خلال 4 دقائق و9 ثواني فقط بمتوسط سرعة بلغ 116 كم/ سا (72 ميلاً في الساعة).

وبهذه المناسبة، قال فينسنت رادرميكر: "نجحت العام الماضي بتسجيل الرقم القياسي الجديد لفئة سيارات السيدان المخصصة للإنتاج على حلبة ’نوربورغرينغ نوردشلايفه‘ عبر سيارة جاكوار XE SV Project 8. ولم يكن التحدي أقل سهولةً هذه المرة، غير أن جاكوار XE 300 SPORT استطاعت تجاوز مصاعب ’شارد‘ بفضل خفة حركتها، وتجاوبها السريع، ونظامها المميز للدفع بكل العجلات. وقد عرفت الآن لماذا يطلق السائقون على هذه الحلبة اسم ’نوربورغرينغ الفرنسية‘، إذ لا تتجاوز مسافة أطول مسار مستقيم فيها 600 متر. وإنه لشرف كبير لي أن أتعاون مع ’جاكوار‘ في تحقيق هذا الإنجاز الجديد".

وتحظى سيارة جاكوار XE 300 SPORT بمحرك بنزين انجينوم بقوة 300 حصان وسعة 2 ليتر، وهو يمنح السيارة تسارعاً من  الصفر إلى 100 كم/سا خلال 5,7 ثانية (0-60 ميل/ساعة خلال 5,4 ثانية)، ويولد عزم دوران قدره 400 نيوتن متر. وقد مكّن ذلك السائق رادرميكر من الاستفادة بشكل كامل من آليات التحكم المميزة لسيارة XE للتغلب على جميع مصاعب هذه الحلبة المليئة بالمنعطفات، والتي تمتد حول بركان خامد يقبع في وسطها.

ومن جانبه، قال مايك كروس، كبير مهندسي "جاكوار لاند روڤر": "تتميز سيارات جاكوار XE بهيكل ألمنيوم متين وخفيف الوزن ونظام تعليق خلفي ذي وصلات متكاملة، مما يجعلها الأفضل ضمن فئتها. ومع نجاح سيارة جاكوار XE SV Project 8 بتسجيل رقم قياسي على حلبة ’نوربورغرينغ نوردشلايفه‘ العام الماضي، ونجاح جاكوار
 XE 300 SPORT اليوم بتحقيق إنجازٍ آخر على حلبة ’شاراد‘ الحافلة بالتحديات، فهذا يؤكد أن كلتا السيارتين تتشاركان ذات الروح المتفردة".

وبفضل تصميمه الديناميكي وهيكله المتين المصنوع من الألمنيوم،  يوفر طراز XE الأساس المثالي للأداء المعزز لسيارة SV Project 8. وبالإضافة إلى خفة حركتها واستجابتها السريعة، ترتقي سيارة SV Project 8 إلى المستوى التالي من الأداء عبر مجموعة من التحسينات الهندسية.

ومع توفرها حصراً بمحرك بنزين بقوة 300 حصان وسعة 2 ليتر، تشتمل جميع طرازات 300 SPORT  على تفاصيل مميزة باللون الرمادي الساتاني الداكن بما في ذلك أغطية مرايا الأبواب، والجناح الخلفي، والشبك المحيط مع شارة 300 SPORT  على الشبكة الأمامية وغطاء صندوق الأمتعة.

كما يتميز هذا الإصدار الخاص بعجلات قياس 19 بوصة أو 20 بوصة بلون رمادي ساتاني مع ضواغط مكابح تحمل شعار 300 SPORT. ويمكن للعملاء أن يختاروا بين ثلاثة ألوان لهيكل السيارة الخارجي: أبيض يولونج وفضي إندوس وأسود سانتوريني، وأحمر كلاديرا.

 

التعليقات