انعقاد مؤتمر"السلامة والصحة المهنية.. ما بين الانجازات والتطلعات المستقبلية"

رام الله - دنيا الوطن
عقدت وزارة العمل/ الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل بالتعاون مع مركز "الديمقراطية وحقوق العاملين في فلسطين"، اليوم، مؤتمر"السلامة والصحة المهنية.. ما بين الانجازات والتطلعات المستقبلية"، بهدف تعزيز واقع السلامة والصحة المهنية في فلسطين، وتضافر الجهود لتشكيل منظومة مجتمعية لتطبيق السلامة والصحة المهنية ضمن قانون العمل الفلسطيني.

جاء ذلك بحضور، وكيل وزارة العمل سامر سلامة، وعلي الصاوي مدير عام التفتيش وحماية العمل، وفراس أبو حماد مدير دائرة السلامة والصحة المهنية، وعدد من موظفي الوزارة، وأماني داوود منسقة وحدة السلامة والصحة المهنية في مركز الديمقراطية، وعدد من موظفي المركز، وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص والنقابات العمالية، في فندق "الروكي"، في رام الله.

وقال سلامة رغم أن إمكانيات الوزارة محدودة، هناك اهتمام بالمفتشين باعتبارهم  جنود الميدان، لإنفاذ قانون العمل الفلسطيني، مؤكدا أنه خلال الثلاث سنوات الأخيرة تم زيادة عدد المفتشين من 45 إلى 90 مفتشا، والعمل جارٍ الآن لانضمام 16 مفتشا جديدا لكادر الوزارة، لدورهم في حماية العمال من أي ضرر داخل بيئة العمل، ورفع مستوى الوعي بثقافة السلامة والصحة المهنية.

وأضاف سلامة أن الوزارة تسعى لتوفير بيئة عمل آمنة وسليمة في المنشآت، وذلك لايتم إلا من خلال تضافر الجهود ما بين الشركاء، من مؤسسات رسمية وأهلية وقطاع خاص . 

واستعرض أبو حماد ما تم انجازه في ملف السلامة والصحة المهنية، والتطلعات المستقبلية لتطوير منظومة السلامة والصحة المهنية في فلسطين، حيث تمكنت الوزارة من تشكيل لجنة وطنية للسلامة والصحة المهنية، وإعداد برنامج وطني للسلامة والصحة المهنية، كما تم إعداد مسودة قرار بقانون بشأن مشرفي ولجان السلامة والصحة المهنية في المنشآت على مستوى الترويج لثقافة السلامة والصحة المهنية، مضيفا أنه على المستوى الميداني تم خفض نسبة إصابات العمل القاتلة، واجراء جولات ميدانية مكثفة للمنشآت، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وقال أبو حماد أنه على مستوى التطلعات المستقبلية بشأن السلامة والصحة المهنية، تم تطوير تشريعات السلامة والصحة المهنية، وتطوير الخدمات المتعلقة بها، وتعزيز التفتيش الداخلي لدى المنشآت، والحصول على رقم وطني دقيق حول إصابات العمل وأمراض المهنة، إضافة لتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية.

من جهتها، قالت داوود أن المؤتمر يشكل فرصة للقاء الوزارة مع العمال وأصحاب العمل والشركاء لمناقشة التحديات بشأن السلامة والصحة المهنية، سيما قلة الوعي لدى العمال، مؤكدة على أهمية تعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية من خلال العمل المشترك ما بين المؤسسات الشريكة لتوعية العمال والتقليل من معدلات إصابات العمل وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية.