جراحة الأوعية الدموية بالأندونيسى يجرى(1221) عملية جراحية و يحد من التحويلات العلاجية

رام الله - دنيا الوطن-نهى مسلم
رغم الأزمات المركبة التى تعصف بالقطاع الصحى الا أن جراحة الاوعية الدموية بمستشفى الأندونيسى و بعد مرور عامين على افتتاحه, تمكن من تدعيم ركائز العمل الصحى في مجال جراحة الاوعية الدموية و خاصة أثناء مسيرات العودة
الكبرى.

وفي السياق, يوضح د.أحمد أبو ندى استشارى جراحة الاوعية الدموية الذى عمل على مدار ذلك العامين بأن القسم نجح في تقديم خدمة صحية ذات جودة عالية وما صاحبها من الحد من التحويلات العلاجية التى خففت على المرضى عناء السفر و التنقل.

ويذكر د.أبو ندى أن القسم أجرى خلال تلك الفترة ما يقارب (1221) عملية جراحية فى الاوعية الدموية تنوعت بين الكبرى و الصغرى و المتوسطة ,مشيرا الى اجراء (105) عمليات جراحية لمصابى مسيرة العودة و التى وصفها بالمعقدة
حيث كان الكثير منها مهدد بالبتر نتيجة قطع جميع الاوردة والشرايين والاعصاب جراء اصابة المصاب بعيار نارى متفجر,و لم تتجاوز نسبة البتر 2%.

وقال بأن عمليات الشريان السباتى بتعقيداتها أصبحت تجرى بشكل روتينى نتيجة الخبرة و المهارة التى اكتسبتها الطواقم الطبية داخل القسم و تدريبهم عليها بشكل مستمر ، الى جانب اجراء الوصلات الشريانية لمرضى الغسيل الكلوى.

وأكد على أن القسم يستقبل جميع مرضى و مصابى محافظة الشمال , دون تحويل اى حالة الى المستشفيات المحلية أو الى الخارج, عدا حالات القسطرة لعدم توفر المستلزمات الخاصة بها.

وحول جهود الطواقم الطبية , أكد د.أبو ندى على أن طواقمه الطبية التى واصلت الليل بالنهار خاصة أثناء مسيرة العودة الكبرى و التى أثبتت في الميدان أنها قادرة على استيعاب مئات المصابين و تقديم الرعاية الطبية على أكمل وجه دون كلل أو ملل ,رغم شح الامكانات و نقص المستهلكات الطبية.

ونوه الى نقص عديد المضادات الحيوية الضرورية لعلاج المرضى والمصابين خاصة مميعات الدم و بالتالى يضطر لتغيير نمط العلاج بما يتلاءم مع البدائل المتوفرة حفاظا على حياة المريض بشتى الوسائل المناسبة..

ويذكر د.أبو ندى الى أن أزمة استمرار انقطاع التيار الكهربى باتت تهدد المرضى خاصة أثناء اجراء العمليات الجراحية,خاصة و انه في بعض الاحيان يتم الاستعانة باضاءة الجوالات لاستكمال العملية الى حين وصل التيار التى تستغرق لحظات قد تكون فاصلة في حياة المريض.

وبشير د. ابو ندى الى أن طبيعة الاصابات التي كانت تصل المستشفى شبه مبتورة نتيجة انفجار العيار الناري وتقطيع الاوردة والشرايين فكان لابد من الحفاظ على حياة المصاب بشكل فوري وعاجل من خلال ترميم الانسجة والعظام بما يؤمن
التروية الدموية للساق .

ووفق احصائيات مستشفى الاندونيسى فان القسم كان قد أجرى (1221) عملية جراحية منها (206) عمليات ذات مهارة عليا وكبرى و (305) متوسطة و (710) صغرى.