عاجل

  • ثمانية شهداء بينهم خمسة أطفال وسيدتان في قصف إسرائيلي استهدف سيارة على شارع صلاح الدين شرقي مدينة غزة

  • قصف مدفعي واشتباكات متواصلة محيط مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة

  • طائرات الاحتلال تنسف عدداً جديداً من أبراج مدينة الأسرى السكنية شمالي النصيرات

روزنة مع اليافعين.. تدريب خاص بإعداد وتقديم البرامج الإذاعية 

روزنة مع اليافعين.. تدريب خاص بإعداد وتقديم البرامج الإذاعية 
رام الله - دنيا الوطن
نظّمت مؤسسة روزنة للإعلام ورشة تدريبية لشباب ويافعين سوريين حول "التقديم وإعداد البرامج الإذاعية"، واستمرت الورشة ليومين بنحو 16 ساعة تدريبية.

وشارك في الورشة 12 متدرباً ومتدربةً، تراوحت أعمارهم بين الـ 16 والـ 24 عاماً، من منتدى اليافعين وفريق (بوسعنا) في غازي عينتاب جنوب تركيا.

وأشرف على التدريب المديرة التنفيذية لمؤسسة روزنة لينا الشواف ومدير البرامج منير الايوبي، وتمحورت الورشة حول ثلاث نقاط:

1- كتابة سكريبت لبرنامج إذاعي.
2- التحضير لبرنامج (من الفكرة إلى التقديم).
3- التقديم الإذاعي.

وحول الورشة، قال المدرب منير الأيوبي، إن "التدريب قدّم للشباب واليافعين مهارات أولية عن إعداد البرامج والتقديم والتعامل مع التقنيات الحديثة في التسجيل والتقديم الإذاعي".

وأضاف أن "اليوم الأول اقتصر على معلومات نظرية ومناقشة تجارب إذاعية، وفي اليوم الثاني تم تقسيم المتدربين إلى ثلاث مجموعات وأنجزت كل مجموعة برنامجاً إذاعياً من الفكرة إلى التسجيل".

وأنتجت المجموعات 3 حلقات إذاعية توزَّعت موضوعاتها بين الكوميدي والترفيهي والثقافي، وتم تسجيلها في استوديو  راديو روزنة بإشراف المدربين وبالتعاون مع الفريق التقني في الإذاعة.

وقالت منسقة "منتدى اليافعين" أحلام نزال إن "هذه الورشة تأتي بعد مشاركة المنتدى بورشة نظمتها روزنة مؤخراً حول المونتاج والتصوير الصحفي"، لافتةً إلى أن "مثل هذه الورشات تطور مهارات الشباب وتعزز دورهم في وسطهم الاجتماعي".

واضافت أن "المتدربين في هذه الورشة سيعملون على نقل المهارات التي اكتسبوها إلى باقي رفاقهم في المنتدى"، مشيرةً إلى أن "هناك تخطيط لتنظيم ورشات تدريبية جديدة في روزنة حول العمل الإعلامي بشكل عام". 

وحول الاستفادة من الورشة، أشارت المتدربة يمنى غزال (طالبة في كلية إدارة الأعمال -جامعة غازي عينتاب) إلى أن "التدريب قدم معلومات مهمة حول تمرين الصوت والتحكم به والتعامل مع المايك".

وأضافت "الورشة حفَّزت لدي الرغبة باستكمال اكتساب المهارات في التقديم والإعداد الإذاعي للوصول إلى الاحتراف".

بدوره، قال المتدرب عبد العزيز جاويش (طالب في كلية الاقتصاد -جامعة عينتاب) إن "معلومات ونشاطات الورشة ساهمت بتعزيز الثقة بالنفس والتعامل مع النص المقروء إذاعياً وأضافت مهارات في تقطيع الكلام وطبقات الصوت".

يذكر أن مؤسسة روزنة الإعلامية انطلقت في عام 2013، وتتضمن راديو يبث على موجات "fm" في غازي عنتاب التركية وشمال سوريا، وعلى شبكة الانترنت، كما أن للمؤسسة موقعاً إلكترونياً واستوديوهين في غازي عينتاب وباريس، فضلاً عن مركز تدريبي مزود بتقنيات حديثة في غازي عنتاب.

التعليقات