الملك سلمان يدشن أول قطار كهربائي سريع في الخليج

الملك سلمان يدشن أول قطار كهربائي سريع في الخليج
قطار الحرمين السريع في إحدى المحطات أثناء تقدم أشغال إنجازه (أرشيف)
رام الله - دنيا الوطن
دشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الثلاثاء قطار الحرمين السريع، الذي يعد أول قطار كهربائي سريع على مستوى المنطقة، على مسارٍ بطول 450 كيلومتراً، وبلغت كلفته حوالي 60 مليار ريال.

وأكد رئيس هيئة النقل العام الرئيس العام المكلف للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح بن محمد الرميح في تصريح اليوم الإثنين، أن المشروع يعد أول قطار كهربائي سريع على مستوى المنطقة، ويبلغ طول مساره 450 كيلومتراً، بخط مزدوج يربط خمس محطات في كل من مكة المكرمة، جدة، مطار الملك عبد العزيز الدولي، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، والمدينة المنورة، وتبلغ السرعة التشغيلية للقطار 300 كيلومتراً في الساعة.

وأوضح أن تنفيذ هذا المشروع العملاق تم على 3 مراحل، أولها مرحلة الأعمال المدنية والأرضية والثانية لإنشاء 4 محطات في مكة المكرمة، جدة، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية والمدينة المنورة، بواسطة شركات محلية وعالمية، بينما اختصت المرحلة الثالثة ببناء الخط الحديدي، وتوريد أنظمة الإشارات والتحكم والتذاكر والاتصالات، وتصنيع القطارات، والتشغيل والصيانة لمدة 12 عاماً وذلك من خلال تحالف إسباني متخصص في القطارات السريعة.

ولفت الرميح إلى إنشاء 6محطات تغذية كهربائية على طول المسار، بما يوفر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل القطارات بأعلى سرعة.   

وأفاد بأن الطاقة الاستيعابية لقطار الحرمين تبلغ 60 مليون مسافر سنوياً، بأسطول يضم 35 قطاراً، وسعة كل قطار 417 مقعداً، مجهزة بأحدث وسائل الراحة والتقنيات.

ويأتي القطار الجديد، بعد تدشين "قطار المشاعر المقدسة" الرابط بين مكة المكرمة والمشاعر بمنى، وعرفة، ومزدلفة، في نوفمبر(تشرين الثاني) 2010.

التعليقات