افتتاح النصب التذكاري للفنانة الفلسطينية ريما مزين في إيطاليا

افتتاح النصب التذكاري للفنانة الفلسطينية ريما مزين في إيطاليا
رام الله - دنيا الوطن
تفتتح رئيسة بلدية ( أليسانو )الايطالية الُنصب التذكاري للفنانة ريما المزين في مدينة ( أليسانو ) /مقاطعة بوليا/ايطاليا و بتمام الساعة 6.30 من مساء يوم الخميس الموافق 20.سبتمبر.2018 

افتتح النصب التذكاري (بوابة سلام من فلسطين) للفنانة الفلسطينية ريما المزين ، افتتحه كلا من رئيس بلدية مدينة أليسانو السيدة ( فرنشيسكا تورسيلو ) و حضرة الأسقف (فيتو انجيلولي ) والقديس (دون لوتشو) وعائلة القديس (دون تونينو بيلو) والفنان صاحب الفكرة والمشرف على الاعمال الفنية ( جوزيبا الاسايو).

بدأ حفل التكريم بمقطوعه موسيقية ، ثم كلمة للاسقف ، ثم اقوال من القديس دون تونينو ،ثم كلمة الفنانة ريما المزين ، ونهاية كلمة لرئيس بلدية اليسانو السيدة ( فرنشيسكا تورسيلو ) ، وانهىتها بتكريم الفنانة ريما ، بتقديم شهادة شكر من البلدية على عملها المقدم بضريح القديس دون تونينو بيلو ، وايضا تكريما لفنها التشكيلي الجميل بان يقام لها , معرض شخصي في احدى قاعات قلعة ( برنشي كالونه ) في البلدة القديمة لمدينة اليسانو ، بالجنوب الايطالي ، الذي سيكون بمنتصف شهر اكتوبر من هذا العام 2018. جزء من كلمة الفنانة ريما المزين اثناء حفل افتتاح نصبها التذكاري :-

انا سعيدة اليوم جدا ، ليس لانه سيكون لي عمل فني في هذا المكان ، او لان ان اسمي ريما المزين سوف يسجل في لافتة كبيرة مرفقة مع عملي الفني ، ولكن لان اسم وطني (فلسطين ) سوف يسجل ويبقى هنا بشكل دائم ، وهذا بالنسبة لي فخر كبير ، ولوطني توثيق لهويته وتراثه وحضارته .

العمل النحتي هو عبارة عن ُنصب تذكاري سوف يوضع ضمن ضريح (دون تونينو بيلو ) و هو قديس مدينة أليسانو , يأتي هذا العمل النحتي ضمن مشروع بعنوان (20في 20 دعوة سلام ) المشروع فكرة الفنان الايطالي جوزيبا اليسيو , وبدعم من (بلدية أليسانو).

رشحت الفنانة ريما ليكون عملها النحتي ، العمل الذي يحمل رقم (4 ) ضمن 20عمل فني ل20 فنان (19فنان من ايطاليا وريما المزين من فلسطين) , تثبت الاعمال النحتية بشكل دائم ، على جدران بيضاء منفصلة ، ممتدة على طول مدخل ضريح (قبر) القديس( دون تونينو بيلو ) , وكل فنان يمثل بعمله النحتي مقولة من المقولات المهمة للقديس تونينو التي تدعو للسلام والتعايش بين الاديان .

عنوان المقولة التي اختيرت لريما هي (التعايش المشترك رغم الاختلافات)

وعن مشاركتها تحدثنا ريما :

بداية انا سعيدة بدعوتي للمشاركة بهذا المشروع الكبير ، واعتقد ان هذه المشاركة من اهم مشاركاتي الفنية في ايطاليا ، ليس لانه سيحفظ اسمي كفنانة ضمن عمل سيعرض بشكل دائم ، بل لانه سيخلد اسم وطني (فلسطين) في مكان مهم كضريح قديس في احدى المدن الايطالية ، وهذا الضريح هو عبارة عن مزار ديني لمحبي هذا القديس ، ويقصده الجميع من داخل ايطاليا وخارجها ، مما يشكل فرصة لرؤية جميع الاعمال النحتيىة من اعداد كبيرة ..

فكرة العمل النحتي

اسم العمل ( بوابة سلام من فلسطين) , خامة العمل ( الطين) , حجم 2.50/ 3 م

يذكر ان ريما المزين فنانة تشكيلية ) فلسطينية( مقيمة في ايطاليا من عام 1995 الى عام 2018 . لها اكثر من 90 مشاركة جماعية ضمن (معارض جماعية وورش وسمبوزيومات عربية ودولية ) وقد عرضت أعمالها الفنية في :فرنسا ، أمريكا ، لندن ، الامارات العربية المتحدة ، الأردن ، مصر، بلغاريا ، فلسطين ، ايطاليا , ,قطر وغيرها.

الى الان اقامت الفنانة ريما المزين (17) معرض شخصي ، (6)منهم في ايطاليا ولها مايقارب(12) فيلم في مجال الفيديو ارت ،ولعل اهم مشاركاتها في المهرجان السينمائي العالمي للأفلام القصيرة الصامتة بايطاليا للعام 2011 ، وفي مهرجان السينما العربية بمدينة باري للعام 2012 .

 شاركت الفنانة ( ريما عبد الرحمن المزين ) ضيف شرف استثنائي من دولة فلسطين ، بمعرض الفن المعاصر الدولي " دعوة للسلام" الذي افتتح يوم 18/1/2018 في مدينة (تيجيانو) إيطاليا .

في مساء اليوم الثاني للمعرض ، الجمعة الموافق 19/1/2018 , و عقب الانتهاء من احتفالات الراعي سانت ف. م. إيبازيو ، كرمت ريما المزين من قبل سعادة المطران / الأسقف ( فيتو أنجيولي) , تقديرا على مشاركتها المميزة في المعرض ، وعن أعمالها الفنية التي تحمل رسائل إنسانية ، وتدعو من خلالها للسلام , من خلال تقديم شهادتنا "كارتا دي لوكا .0" و "كارتا دي لوكا .1" نيابة عن (اخوة البحر الأبيض المتوسط) . بحضور كلا من عمدة تيجيانو (مهندس مورسيانو إيبازيو) و المارشال كارابينيري قائد (فرانشيسكو ليون) والفنان جوزيبا منظم المعرض ، و راعي تيجيانو القس (لوسيو سياردو)

واهدت بدورها الفنانة ريما المزين أحد أعمالها التي عرضت ضمن المعرض وهي بعنوان ( من فلسطين محبة وسلام )

20مايو 2016 حيث تسلمت سمو الأميرة ، من المزين ثلاثة لوحات فنية بعنوان ( حكايتها مع الشجر ) ، هدية وتبرعا إلى المتحف الوطني. ه في مبادرة منها لاثراء الحضور التشكيلي الفلسطيني ، ولتكون اللوحات متاحة لأكبر عدد من زوارالمتحف على اختلاف أجيالهم و اذواقهم بشكل عام ، ولعشاق الفن الفلسطيني بشكل خاص . حصلت الفنانة ريما في 21 نوفمبر 2014 على الجائزة الاولى في مجال الرسم في بينالي روما الدولي للفنون 2014

وقعت في تاريخ 3اكتوبر 2014 (بروتكول ثقافي )، اعتمدت من خلاله (مستشارة للنشاطات الثقافية للوطن العربي ) في مقاطعة بازيلكاتا الايطالية . منسق المشاركة العربية لجاليري بورتا اتشيلو الايطالية للاعوام 2014=2015.

منسق المشاركة العربية لمهرجان المراة في الفن لاعوام (2012 و 2014 )

كرمت بتاريخ 30 اغسطس 2014 ،في معرضها الشخصي (الحضور والغياب) بمدينة (تريكاريكو الايطالية ) ليكون اولى فعاليات مدينة (ماتيرا) عاصمة الثقافة الأوروبية 2019 . بحضور ثلاث رؤساء بلدية ايطالية. لقبت ب (الفنانة الفراشة ) من قبل رئيسة بلدية مدينة (تريكاريكو ) ( الدكتورة. أنجيلا ماركيزيله ) التي استضافة معرضها (الحضور والغياب 2) ، اثناء كلمتها الترحيبية بالفنانة .

تم اقتناء لوحتها (الطفلة العروس )للمتحف الاردني للفنون التشكيلية من قبل الاميرة (وجدان) في شهر ديسمبر 2014 في الاردن . المعرض من تنضيم السيدة دينا ابو غزالة .

نالت في 30 أكتوبر 2013 المرتبة الاولى (افضل فنانة ) ضمن مشاركتها في المعرض الفن الدولي الذي أقيم في مدينة (كاستيلاماري دي ستابيا) في قاعات القصر المالكي، في محافظة نابولي/ ايطاليا.

في بداية عام 2013 اعلنت جاليري بورتا الايطالية ، عن الرعاية الفنية للاعمال الخاصة بالفنانة ريما المزين. في 16 =مايو 2013 تم اقتناء اعمال الفنانة الفلسطينية ريما المزين التي انتجت اعمالهم في سمبوزيوم " تبادل" ، في متحف الفن المعاصر في مدينة pontecagnano faiano التابع لمقاطعة نابولي في ايطاليا . من 3 الى 9 مايو 2017 اختارت سفارة دولة فلسطين في مونتي نيغرو ، الفنانة التشكيلية الفلسطينية ( ريما المزين ) لتمثل دولة فلسطين . في سمبوزيوم الهام الفنانين في مدينة ( اولسين) بمونتي نيغرو يذكر ان الفنانة ريما المزين : شغلت سابقا عدة وظائف منها :

مسئول للثقافة والفنون بالمركز الإعلامي والثقافي الفلسطيني بالقاهرة في سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، لمدة عامين 2009&2010

أستاذة جامعية لمادة الخزف عام (2001) ، ومادة التصميم عام (2007) بجامعة "الأقصى" غزة /فلسطين قامت بتدريس الاطفال مادة التربية الفنية في احدى مدارس غزة للمرحلة الاعدادية سنة 2000 هي : عضو في الاتحاد العام للفنانين التشكيلين الفلسطينين .

حاصلة على درجة ماجستير في التصميم من جامعة حلوان بالقاهرة عام 2008 ، "تناولت رسالتها توظيف الرموز الأسطورية الكنعانية بالبناء التصميمي للعمل التشكيلي الفلسطيني المعاصر " يتركز نشاطها الفني الأخير، منذ بدايات عام 2011 في ايطاليا .

التعليقات