موت تدريجى بانتظار (425) مريض فشل كلوى حال نفاذ الدواء والوقود بالمستشفيات

رام الله - دنيا الوطن-نهى مسلم
حذر د.عبد الله القيشاوى رئيس قسم الكلية الصناعية في مجمع الشفاء الطبى من ناقوس خطر سيهدد حياة (425) مريض غسيل كلوى ,مع استمرار نقص أدويتهم و تجاهل المناشدات و الاستغاثات التى تطلقها وزارته يوميا .

و يوضح د.القيشاوى بأن عدم تلقى هؤلاء المرضى لأدويتهم الخاصة بهم سيؤثر سلبا على صحتهم من ارتفاع لضغط الدم لديهم و بالتالى دخول المريض في نوبات ضيق تنفس و زيادة السوائل في الجسم ,محذرا من عمليات تكرار نقل الدم للمريض
خاصة المتوقع زراعة كلى لهم .

وأضاف خلال لقاء اعلامى بأن شح تلك الأدوية سيؤدى الى نقص شديد في مستوى الكالسيوم لمرضى الغسيل الكلوى ,متخوفا من شح أدوية مرضى زراعة الكلى البالغ عددهم (54) مريض مما سيهدد بعودتهم الى عمليات الغسيل الكلوى.

وحول استمرار نقص الوقود, شدد د.القيشاوى على أن انقطاع التيار الكهربائى المتكرر يؤثر على كفاءة عمل اجهزة غسيل الكلى و تعطلها مما يدخلنا في دوامة نقص قطع غيار الاجهزة الطبية و بالتالى توقف الجهاز عن الخدمة.

ويشير الى أن الجهاز الواحد يقدم خدمة الغسيل الكلوى لعشر مرضى يوميا و توقفه يعنى ادخال فترة خامسة للمرضى تبدأمن (12 ليلا) مما يرهق المريض عناء الانتظار.

ويؤكد د.القيشاوى على أن حياة (425) مريض فشل كلوى تعتمد بشكل كلى على ماكينات الديلزة ,و أى توقف لها سيدخل المريض في دائرة الموت التدريجى.

يذكر بأن وزارة الصحة بغزة كانت قد أطلقت عديد المناشدات لاغاثة القطاع الصحى من الانهيار ولكن لا استجابات حتى اللحظة.