قبل 22 عاماً.. اندلاع مواجهات "هبة النفق" في القدس

قبل 22 عاماً.. اندلاع مواجهات "هبة النفق" في القدس
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
هي حلقة من حلقات النضال الفلسطيني، صباح اليوم الخامس والعشرين من شهر أيلول/سبتمبر عام 1996، إنطلق الشعب الفلسطيني بكل فئاته فی المسیرات بعد أن أقدمت السلطات الإسرائيلية على فتح نفق أسفل المسجد الأقصى المبارك، فإنصهرت جميع فئات الشعب الفلسطيني في المواجهة والتصدي لقوات الإحتلال.

والنفق عبارة عن مبانٍ قديمة مُشيدة في عصور مختلفة مغطاة بالطمم بسبب تهدم المدينة عدة مرات عبر التاريخ، كذلك عملية وصل لهذه المباني من خلال حفريات أسفل أساسات مباني قائمة بعرض متر وإرتفاع مترين، بالإضافة إلى وجود قناة رومانية قديمة محفورة بالصخر بعرض أقل من متر وارتفاع عدة أمتار.

والجزء الأكبر من النفق يقع ضمن مبانٍ قديمة قائمة تم تنظيفها وإزالة التراب والحجارة منها، وهي من العصرين الأموي والأيوبي، وهذه الأجزاء تقع أسفلالمدرسة التنكزية التي بنيت عام 729هـ-1528-1329مـ" وحوش محمد الخليلي، والمدرسة الأشرفية التي بنيت عام 887هـ، "1422مـ" وهي مكتبة المسجد الأقصى المبارك حالياً" كذلك أسفل سوق القطانين والمدرسة المنجكية والتي شيدت أيضا في العهود الإسلامية.

أما القناة الرومانية فهي بطول 60 متر محفورة بالصخر وعرضها أقل من متر وإرتفاعها عدة أمتار، وهذا الإرتفاع مختلف من منطقة إلى أخرى والبقية الباقية عبارة عن حفريات أسفل عقارات مملوكية قائمة في مستوى الأساسات، وهي أيضا على إرتفاعات مختلفة عن سطح الأرض.

التعليقات