كوانيرجي الشريك الحصري لتقنية ليدار من قبل شركة في آر سي أو

كوانيرجي الشريك الحصري لتقنية ليدار من قبل شركة في آر سي أو
رام الله - دنيا الوطن
أعلن اليوم كلّ من شركة "كوانيرجي سيستمز"، الرائدة عالمياً في مجال تصميم وتطوير أجهزة استشعار الحالة الصلبة وحلول الاستشعار الذكي بتقنية "ليدار"، وشركة "في آر سي أو"، المصممة والمصنعة لطائرة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية ("إي-في تي أو إل") الفاخرة عالية المستوى "نيو إكس كرافت إكس بيه 2"، أن شركة "في آر سي أو" ستقوم حصرياً باستخدام أجهزة استشعار الحالة الصلبة بتقنية "ليدار" ("إس 3") من "كوانيرجي" في نماذج الطائرة المخصصة للاختبار والنماذج التي ستطرح في السوق.

هذا وتعتبر "نيو إكس كرافت إكس بيه 2"، التي قامت "في آر سي أو" وجامعة "ديربي" بالكشف عنها في أواخر عام 2017، ومن المُزمع إطلاقها خلال عام 2020، طائرة إقلاع وهبوط عمودي كهربائية عالية السرعة تتّسع لراكبين ويمكن تشغيلها على الأرض وفي الجو وعلى سطح الماء. تستطيع الطائرة مسح وحفظ مواقع الإقلاع وتخزين البيانات لاستخدامها عند الاقتراب مرة أخرى من الموقع عينه. وسيتم استخدام جهاز استشعار الحالة الصلبة بتقنية "ليدار" ("إس 3") المبتكر من "كوانيرجي" لإتمام عملية المسح  السفلى والأمامية لتعزيز سلامة الطائرة، مما يمنح "نيو إكس كرافت" القدرة على كشف الأجسام، والإحساس بها، وتجنب الاصطدام بها عند الإقلاع والاقتراب والهبوط.

وقال مايكل سميث ، رئيس مجلس إدارة "في آر سي أو" في هذا الصدد: "تؤكد شركة ’في آر سي أو‘ سرورها للدعم المقدم من ’كوانيرجي‘، ويساهم استخدام جهاز استشعار ’إس 3‘ بتقنية ’ليدار‘ في توفير مستوى جديداً من السلامة المعززة لطائرة ’نيو إكس كرافت‘". وأضاف: "ومع المضي قدماً، ستضم جميع طائرات ’نيو إكس كرافت‘ أجهزة الاستشعار ’إس 3‘ كمعيار".

تجدر الإشارة إلى أن جهاز استشعار الحالة الصلبة بتقنية "ليدار"، "إس 3" من "كوانيرجي"، هو الجهاز الأول والوحيد المدمج ومنخفض التكلفة والخاص بالسيارات، والذي يتمتع بموثوقية عالية وقدرة متفوقة. وبخلاف نظرائها من المعدات الميكانيكية، تستخدم "إس 3" تقنية المصفوفة المرحلية البصرية. تسمح هذه التقنية بتوجيه شعاع الليزر الإلكتروني لإجراء المسح في الوقت الفعلي وتحليل الحالة من دون أي أجزاء متحركة. سيساهم استخدام هذه التقنية المتخصصة في مواصلة تعزيز سلامة طائرة "نيو إكس كرافت" أثناء الإقلاع وبخاصة عند الهبوط عندما تكون الحاجة شديدة إلى الدقة، كما هو الحال عند الهبوط على يخت ضخم.

من جهته، قال الدكتور لؤي الدادا، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في شركة "كوانيرجي": "مع استمرار تطور صناعة المركبات المستقلة، لا بدّ من تزويد جميع أنواع المركبات بالتكنولوجيا التي ستمنحها المستوى اللازم من الوعي للحفاظ على سلامة المسافرين سواء كانوا على الطريق أو في الجو". وأضاف قائلاً: "ستساهم أجهزة استشعار الحالة الصلبة بتقنية ’ليدار‘ (’إس 3‘) خاصتنا بمنح طائرة ’نيو إكس كرافت‘ القدرة على استشعار محيطها ورؤيته بدقة وستندمج بسلاسة في تصميم الطائرة".

وبالإضافة إلى إنجازاتها التقنية، يتيح التصميم المدمج لجهاز "إس 3" إمكانية إخفاء المستشعر في جسم طائرة "نيو إكس كرافت". وهذا يسمح برسم الخرائط ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي وكشف الأجسام وتتبعها وتصنيفها، من دون المساس بالنواحي الجمالية أو الديناميكية الهوائية للطائرة.

التعليقات