جمعية فرسان الغد تعرض الفيلم الروائي "بالمول" للفلسطينية ليانا صالح

جمعية فرسان الغد تعرض الفيلم الروائي "بالمول" للفلسطينية ليانا صالح
فيلم الروائي "بالمول"
رام الله - دنيا الوطن
في اطار استمرار  مشروع "يلا نشوف فيلم!" ،عرضت جمعية فرسان الغد الشبابية في بيت حانون، الفيلم الروائي القصير ( بالمول ) للمخرجة الفلسطينية ليانا صالح، من إنتاج مؤسسة شاشات سينما المرأة – رام الله، بحضور عدد من النساء المعيلات لأسرهن. 

وتدور قصة الفيلم حول رحلة صغيرة قامت بها مجموعة من الفتيات إلى بلازا مول، حاولن أن يفرحن ولو قليلاً من خلال عمل جولة في قطار "باب الحارة"، حيث تعرضن لكل أصناف الكلام المنتشر بين صفوف الشباب هذه الأيام عندما يلمحن فتاة تحاول أن تفرح، ضجيج الشباب وصمت الفتيات، ولكن الضحك في آخر المشوار من نصيبهن، بعد أن ُطرد الشباب ومنعوا من مواصلة الجولة بسبب الألفاظ المسيئة. 

ويأتي العرض ضمن مشروع يلا نشوف فيلم والذي تنفذه مؤسسة شاشات سينما المرأة وبالشراكة مع جمعية الخريجات الجامعيات في غزة ومؤسسة عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة وبتمويل رئيسي من الاتحاد الاوروبي ضمن برنامج " تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين" وتمويل من مؤسسة CFD السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين

بعد عرض الفيلم افتتحت النقاش الاستاذة هنادي أبو صلاح ناشطة مجتمعية، وتحدثت وإياهم حول قضية الفيلم وتناقشوا حول رأيهم في الأفلام وتصرفات الشخصيات في الفيلمين وطرق تفكيرهم وتصوراتهم ؟ 

 تحدثوا عن انطباعهم حوله، وتناقشوا في أسباب ظاهرة التحرش اللفظي وبعض السلوكيات المسيئة، التي تصدر عن أفراد المجتمع، وتناقشوا حول مسئولية الشاب أم الفتاة حول الموقف الذي تناوله الفيلم وتعرضت له شخصياته.  ثم طلبت المناقشة من الحضور طرح مجموعة من الحلول للرقي بالمجتمع والمساهمة في حصر التصرفات الغير مسئولة والسلوكيات السيئة المنتشرة من حولنا.  هذا وقد كان الحديث والحوار جدا مثري وعميق، تبادل الحضور من الجنسين رأيهم بجرأة  وموضوعية، مطالبين بضرورة تعزيز المسائلة والملاحقة القانونية الرادعة لهذه التصرفات والأعمال. 

وعبرمدير جمعية فرسان الغد الشبابية الاستاذ حازم نعيم، عن سعادته بهذا العرض والتفاعل الكبير والآراء، خاصة وان الفيلم بمثابة مادة او أدارة للحوار وتبادل الأفكار، مؤكداً على دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الثقافة السينمائية وتشجيع وتطوير مهارات الشباب وصناع الأفلام الهواة.

 وأوضح ، أن مشروع يلا نشوف فيلم يهدف الى تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين، وتطوير قدرة الفئات المجتمعية على النقاش والتفاعل مع الافكار والمواضيع التي تتناولها الافلام حيث تساعد في تعزيز مفهوم حرية التعبير وتساهم في بناء مجتمع ديموقراطي يحترم ويؤمن بحقوق الانسان والنساء خاصة. 

مشيدا بهذه النقاشات والعروض وردود الأفعال الإيجابية من الجمهور، ومعبرا عن فخره بصناع الأفلام الفلسطينيين خاصة من النساء، مع التأكيد على دور المجتمع والمدني بالتعريف بمواهبهم والتفاعل معهم وتشجيع الانتاج السينمائي والأعمال الفنية .