رئيس "جوجل" السابق: الإنترنت سينقسم إلى عالمين بسبب الصين

رئيس "جوجل" السابق: الإنترنت سينقسم إلى عالمين بسبب الصين
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
سوف ينقسم الإنترنت إلى عالمين مختلفين خلال العقد المقبل، والصين ستقود واحدًا منهما، وفقًا لما ذكره إريك شميدت، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "جوجل".

وقال الملياردير البالغ من العمر 63 عامًا، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن الرقابة والسيطرة من قبل الحكومة الصينية على وصول المواطنين عبر الإنترنت تعني أنها تتعارض مع الإنترنت الديمقراطي للغرب، وهذا يعني أنه ستكون هناك نسختان متميزتان من الشبكة العالمية بحلول عام 2028، أحدهما تديره الصين والآخر من قبل الولايات المتحدة.

وهذه العملية تحدث بالفعل، مع ما يسمى بجدار حماية الصين العظيم الذي يمنع المواطنين الصينيين من الوصول إلى العديد من مواقع الإنترنت الأكثر شعبية، بما في ذلك "فيسبوك" ويوتيوب.

وبدلًا من ذلك، تقدم المعادلات الصينية مثل محرك البحث "بايدو" خدمات الويب الخاصة بمعادلاتها الغربية المحظورة.

وأدلى شميدت الذي تقدر قيمته بنحو 14 مليار دولار (10.6 مليار جنيه استرليني) بهذه التصريحات، بينما كان يتحدث في مؤتمر خاص بالتكنولوجيا في سان فرانسيسكو استضافته "فيليدج جلوبال في سي"، وقال إن الإنترنت سيكون له على الأرجح صوتان واضحان ومنفصلان، بدلًا من التفتت الشامل في جميع أنحاء العالم.

وقال شميدت "أعتقد أن السيناريو الأكثر ترجيحًا الآن ليس انشقاقًا، بل هو تشعب في شبكة الإنترنت التي تقودها الصين وشبكة إنترنت غير صينية تقودها أمريكا".

التعليقات