فيديو: عيوب عمليات الليزك .. ما هي مدى تناسبها بين الأعمار؟

فيديو: عيوب عمليات الليزك .. ما هي مدى تناسبها بين الأعمار؟
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
مشاكل العين لا تنتهي من أمراض وأخرى مشاكل وراثية وغيرها على اختلاف أنواعها، وأصبحت عمليات الليزك في الأونة الأخيرة ممكنة لحل مشاكل العين ويلجأ من مرضى العيون للخضوع لتلك العمليات التي أصبحت هي الحل، ولا يعرف الكثير من الأشخاص عن عيوب الليزك وأضرارها على العين، وماهي التعليمات التى يجب أن يتبعها المرض بعد إجراء عمليات النيزك، وهل تناسب جميع الأعمار.

قال الدكتور وليد الطويرقي استشاري جراحة العيون، إن بعد إجراء عملية النيزك يتعرض المريض لبعض النتائج السلبية منها عدم الرؤية بشكل واضح، حيث يتحسن مستوى الرؤية بعد مرور 24 ساعة من إجراء العملية، بحسب "بوابة المواطن".

وأضاف أن مريض العيون لا بد من اتباع بعض التعليمات بعد إجراء العملية منها، ممنوع حكة العين إطلاقا، لأن أثناء العمية تم بهاقطع في القرنية لابد من اللمس والحكة بداخلها، وعند تنظيف أطراف العين لابد بمنديل من القطن، الابتعاد عن الابخرة والسخونة التى تنتج من استخدام اللهب، تجنب منتجات الشعر من الكريمات والشمبوهات التي تؤثر على العين، استخدام النظارة الشمسية لتجنب الاشعة فوق البنفسجية، وعند الوضوء لابد من غلق العين في اليوم الأول، مع ضرورة اتباع محلول الليزك بالقطرة لحماية العين من الداخل.

وأشار إلى أن ظهور بعض العلامات الحمراء ليست أمر سيء للعين، وليست دليل على فشل عملية الليزك، والاغلبية العظمي من المرضي يشعرون بتحسن بعد مرور 24 ساعة الأولي، ولكن الاستقرار الكامل للنظر يأخذ من شهرين إلى ثلاث شهور مع شعور بزغللة بسيطة أو هالات حول الضوء، حيث تكون الرؤية جيدة ولكن لم يعتاد عليها.

وقال الدكتور محمد حامد أستاذ جراحات العيون بكلية الطب، وزميل كلية الجراحين الملكية انجلترا، إن الليزك هو عبارة عن الليزر الذي يجري بها العيوب الإبصارية منها طول النظر، وقصر النظر، فيعد اليزك من أسهل وأسرع العمليات الجراحية، حيث كانت العملية قديما تجري على سطح القرنية.

وأشار أن السن المناسب الذي يثبت الليزك عنده هو سن 18 سنة، ولابد من انتظام المقاسات في العين اليسرى واليمني، وعند خضوع كبار السن من بعد الستين والسبعين عاما لابد من قياس طول النظر وقصر النظر، وعندما يعامى من قطر أو طول النظر لابد من تعديلهم، وإذا لم تضح الرؤية لدية لابد من إجراء العملية مباشرة للمريض، ولا يوجد مشكلة في السن الكبير.

وأشار أن العملية تستغرق من الوقت خمس دقائق فقط للعينين، ولا يصلح الليزك لجميع الناس، يجب إجراء الفحوصات على العين بعد الكشف قبل العملية، وفحوصات لمعرفة صحة القرنية من الداخل.

وأضاف أن الأشخاص الذين يعانون من قرنية مخروطية أو سحابات على القرنية، أو نسيج القرنية ضعيف، وسمك القرنية ضعيف لا يتحمل هذه العملية، ولا تصلح لهم إجراء عملية الليزك.

 


التعليقات