عام 1981.. الإعلان عن تشكيل الإدارة المدنية الإسرائيلية للأراضي المحتلة

عام 1981.. الإعلان عن تشكيل الإدارة المدنية الإسرائيلية للأراضي المحتلة
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
في مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من أيلول/سبتمبر عام 1981 أعلنت وزارة الجيش الإسرائيلي، عن مشروع "الإدارة المدنية" للأراضي المحتلة عام 1967.

فقبل 37 عاماً قررت وزارة الأمن الإسرائيلية إنشاء ما يسمى بالإدارة المدنية، وهي هيئة تابعة لها تقتصر مهاما على إدارة الشؤون المدنية في الأراضي المحتلة، وتتولى إذلال الفلسطينيين والتنكيل بهم دون الحاجة للبنادق والمدرعات.

وتملك الإدارة المدنية، التي تحل غدًا الجمعة الذكرى الـ37 لتأسيسها، صلاحيات واسعة، أبرزها هدم بنى تحتية وتشجيع الاستيطان وإصدار تصاريح العبور من مناطق الضفة الغربية المحتلة إلى الداخل، كذلك تصاريح العمل والتقل بين الضفة الغربية والقدس المحتلة، وتتبع هيئة أكبر تعرف بمكتب تنسيق الحكومة في المناطق، وهي وحدة تتبع أيضا وزارة الأمن الإسرائيلية.

وبموجب اتفاق أوسلو الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، مطلوب من إسرائيل وقف نشاطات "الإدارة الأمنية" في الأراضي الفلسطينية، واقتصر دورها في البداية عن متابعات تخص المواطنين في المنطقة المصنفة (ج) من الضفة الغربية وبالتنسيق مع الحكومة الفلسطينية، ضمن المرحلة الانتقالية التي كان يفترض أن تنتهي عام 1999.

التعليقات