المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين يُعِدُّ قادة المستقبل

رام الله - دنيا الوطن
يُعَدُّ الوقت مورداً نادراً بالنسبة للأشخاص المشغولين، وبالنسبة إلى جوكان تيكينير، مستشار حافظة مجموعة "رويال داتش شل"، فإنه من المفيد توفير أكبر قدر ممكن منه خلال سعيه للحصول على مؤهلات المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين ("سي آي إم إيه")، خلال التنقّل بين دوره في الشركة وأداء دوره في الحياة الأسرية التي تتطلب الكثير منه.

وفي هذا السياق، قال جوكان البالغ 35 عاماً من العمر، والذي سيكمل عامه العاشر منذ انضمامه للعمل لدى "شل": "قدم تحدي قادة الأعمال التجارية المؤسسية الذي ينظمه المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين، وبرنامج المدراء التنفيذيين العالمي في مجال الأعمال والتمويل منهجاً ثرياً وأدوات عملية للتعرف على المشكلات المالية والتجارية الشائعة وحلّها. لم يقتصر الأمر على المواد المتعلقة بأعمالي اليومية، بل وفّر تحدي قادة الأعمال التجارية المؤسسية لشخصٍ مهني مشغول ويتمتع بخبرة أكبر مثلي مساراً سريعاً للحصول على صفة ’محاسب إداري عالمي معتمد‘ واستكمال مهاراتي التجارية والقيادية".

وبدأ جوكان حياته المهنية لدى "شل" في مجال التجارة والتمويل قبل الانضمام إلى فريق حافظة واستراتيجية مجموعة الشركة. وفي إطار منصبه الحالي، يدعم جوكان اللجنة التنفيذية لشركة "شل" ومجلس إدارتها في رسم معالم الحافظة المستقبلية التي تتطلع إليها الشركة، والتي ستوضح اتجاه شركة "شل" في الأعوام الخمسين المقبلة في قطاع الطاقة. لقد حان الوقت له لاستكمال شهادة المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين في ظلّ التغيرات الهائلة التي يشهدها قطاع الطاقة، بدءاً من سعي المجتمع للحصول على طاقة أنظف، ووصولاً إلى الضغط الهائل على شركات الطاقة لتقديم نتائج تنافسية ومستدامة في بيئة أسعار النفط المنخفضة.

لقد أتاحت شهادة المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين فرصة لجوكان لبناء الثقة بإمكانياته، وستعزز صفة "المحاسب الإداري المعتمد" من مكانته المهنية بالتأكيد. وتابع قائلاً: "يتمتع المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين بعلامة تجارية راسخة ومُحترمة معترف بها من قبل الشركة التي أعمل فيها وكذلك من قبل القطاع ككل على صعيد أوسع. وبالمقارنة مع مؤهلات التمويل المهنية الأخرى، تمكّن المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين من إبقاء مؤهلاته ذات صلة ومحدّثة  وعملية، الأمر الذي لعب دوراً في القرار الذي اتخذته بشأن البرنامج".

ويستشهد جوكان بما ورد في تحدي قادة الأعمال التجارية المؤسسية، الذي يعدّ متاحاً للمهنيين الذي يتمتعون بخبرة 3 أعوام في هذا المجال المشاركة فيه، كدليل على ذلك. ويشرح جوكان قائلاً: "إنّ دراسات الحالة التي تم عرضها في هذا التحدي كانت مدعومة بمشاكل تجارية واقعية ومعقولة. لقد أثّرت بي معظم تلك المشاكل وتمكنت من ربطها بتجربتي ومهاراتي الخاصة على المستوى العملي". وبرزت قدرات جوكان بشكل واضح حيث أصبح الفائز في التحدي النهائي ضمن تحدي قادة الأعمال التجارية المؤسسية، مع زميله وشريكه في الفريق. وأفضى نجاحه في اجتياز اختبار تحدي قادة الأعمال التجارية المؤسسية من المحاولة الأولى إلى التأهل مباشرةً لاختبار دراسة الحالة الاستراتيجية في شهادة المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين، للمتابعة نحو برنامج المدراء التنفيذيين العالمي في مجال الأعمال والتمويل، والذي تمكّن أيضاً من اجتيازه.