المطران حنا: ندعو المسيحيين الفلسطينيين أن يفكروا بشكل جدي بالهجرة العكسية

رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس بأن شعبنا الفلسطيني تعرض للنكبات والنكسات والمظالم ولذلك فإن الفلسطينيين منتشرين في كل مكان في هذا العالم لا سيما في مخيمات اللجوء وفي بلاد الاغتراب بما في ذلك أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية.

ونسبة المسيحيين الفلسطينيين هي 20% من أولئك الفلسطينيين المنتشرين في سائر بقاع الأرض .

هنالك تجمعات مسيحية فلسطينية في مختلف ارجاء العالم وخاصة في أمريكا وفي غيرها من الأماكن وهؤلاء يعيشون بعيدين عن وطنهم الام ولكن قلوبهم تخفق عشقا وانتماء للأرض المقدسة التي تركوها مرغمين بسبب الظروف السياسية والاقتصادية والحياتية التي مروا بها .

اود ان أقول للمسيحيين الفلسطينيين المنتشرين في سائر ارجاء العالم وخاصة أولئك الذين يملكون جوازات سفر اجنبية بأننا نطرح عليكم فكرة العودة الى وطنكم وهو ما نسميه بالهجرة العكسية فما المانع ان تفكروا بشكل جدي بالعودة الى وطنكم وانتم قادرون على ذلك اذا ما اردتم ، ما المانع بأن تستثمروا في بلدكم وان يكون لكم موطىء قدم في هذه الأرض المقدسة التي انتم أبناء اصيلين لها .

فكروا بشكل جدي بأن تعودوا الى فلسطين حتى وان لم تكن الإقامة بشكل دائم ، نعلم جيدا ان عندكم مشاريع واهتمامات كثيرة في البلدان التي تعيشون فيها ولكن لا تنسوا فلسطين التي هي بحاجة اليكم .

عودوا الى وطنكم وهذه الدعوة نوجهها لكل الفلسطينيين القادرين على العودة وخاصة أولئك الذين عندهم جوازات سفر اجنبية تؤهلهم لكي يعودوا الى وطنهم الام ، فما اجمل وما احلى ان يعود الفلسطينيون الى وطنهم اذا ما كانوا قادرين على ذلك ريثما يتحقق حلم العودة كما نريد ، ونحن نتمنى من اخوتنا الفلسطينيين القادرين على ان يعودوا الى وطنهم ان يفعلوا ذلك حتى وان كان هذا للزيارة لان فلسطين بحاجة الى كل أبنائها ، بحاجة الى مسيحييها ومسلميها ولكي نؤكد للعالم بأسره بأن فلسطين ستبقى لابنائها ونحن متشبثون ومتمسكون بانتماءنا اليها .

وقد جاءت كلمات سيادة المطران هذه صباح اليوم لدى لقاءه وفدا من المسيحيين الفلسطينيين المقيمين في أمريكا والذين يقومون بزيارة للأراضي المقدسة في هذه الأيام