فيديو: ماذا تشير ألوان أظافرك؟

فيديو: ماذا تشير ألوان أظافرك؟
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
الأظافر يمكنها أن تكشف الكثيرعن الحالة الصحية للانسان من خلال تغيرات تصيبها في اللون أو الشكل والملمس، اليكم التفاصيل

لا تنحصر وظيفة الأظافر في حماية نسيج أصابع اليدين والقدمين فحسب، بل هي مراة لما يحدث داخل الجسم، وترتبط الأظافر والأمراض من حيث أن تغير مظهرها سواء من حيث اللون او الملمس يدل على وجود مشكلة  صحية ما.

1- الأظافر السوداء

إذا تحولت أظافرك إلى اللون الأسود، فمن المرجح أن تكون قد تعرضت الى كدمة تحت الظفر والتي عادة ما تبدأ باللون الأحمر ثم تتحول إلى الأرجواني والبني الداكن واخيرًا الأسود.

لكن إن كنت متأكدا من أنك لم تؤذي أظافرك ومع ذلك لديك واحد أو أكثر باللون الاسود فهذه علامات تشير إلى فقر الدم ونقص فيتامين ب 12 في الجسم وفي حالات أشد خطورة تكون دليل على الاصابة بسرطان الجلد.

عليك التوجه فورا إلى الطبيب المختص في هذه الحالات.

2- الأظافر الزرقاء

المعروفة أيضا باسم اللازوردية الزرقاء ويمكن أن تكون دلالة على تجرثم الدم والمعروف بتسمم الدم والذي يحدث عادة بسبب عدوى بكتيرية.

من جهة أخرى يدل اللون الأزرق الى اضطرابات في الجهاز التنفسي بما في ذلك الربو وانتفاخ الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتهاب الشعب الهوائية المزمن وغيرها.

لكن من أكثر الأسباب شيوعاً إلى تحول الأظافر إلى هذا اللون هو نقص الأوكسجين في خلايا الأوعية الدموية الدقيقة الواصلة لأطراف الأصابع والمحملة بهيموجلوبين الدم من خلال الدورة الدموية، والتي بدورها تنبهك

الى امكانية اصابتك بامراض القلب المختلفة  مثل تصلب الشرايين.

3- الأظافر الصفراء

عندما يتحول أظافر الأصابع إلى اللون الأصفر عادة ما يقع اللوم على الفطريات وهو شائع جدًا وقد يؤدي الى ان تصبح الأظافر أكثر سمكًا ويبطئ النمو الجديد لها مما يؤدي إلى تغير لونها.

يمكن أن ينتج أيضًا اللون الأصفر بسبب النيكوتين من تدخين السجائر لكنه في بعض الأحيان يكون مؤشراً على الإصابة ببعض الامراض مثل داء السكري أو مشاكل الكبد.

4- اظافر شاحبة أو رمادية

ربما تكون علامة على وجود بعض المشاكل الصحية المهمة مثل سوء التغذية والجفاف بسبب قلة شرب الماء أو بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والرئتين أو التهابات المفاصل المزمن والانيميا.

5- الأظافر الخضراء

يمكن أن يكون متلازمة الظفر الأخضر بسبب العدوى البكتيرية، والتي تزدهر في ظروف رطبة  مثل أحواض الاستحمام الساخنة والأحذية الضيقة التي يتم ارتدائها لفترة طويلة، مما أدى إلى زيادة تعرق القدمين التي تعتبر بيئة خصبة لنمو البكتيريا.

6- الأظافر الحمراء

في الحقيقة تحول لون الأظافر إلى اللون الأحمر هو الأكثر خطورة لأنه قد يكون علامة على إصابة الشخص بالنزيف الدماغي والسكتة الدماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب أو تسمم الجسم بأول اكسيد الكربون مما يستدعي زيارة الطبيب على الفور لتلقي العلاج اللازم.

 


التعليقات