اقتحامات واسعة للأقصى ودعوات لشد الرحال إليه

رام الله - دنيا الوطن
في ظل الاقتحامات المكثفة التي ينفذها المستوطنون منذ صباح اليوم في باحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال؛ دعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين الفلسطينيين بشد الرحال للأقصى.

وأكد حسين في تصريح له على ضرورة الوصول للأقصى لمن يستطيع من أجل التصدي للانتهاكات المتواصلة بحق الأقصى من قبل قطعان المستوطنين الذين يستبيحون حرمة الأقصى بحماية حكومتهم اليمينية.

تأتي دعوة المفتي العام للقدس عقب استئناف المستوطنين، صباح اليوم الأربعاء، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، بمجموعات واسعة ومتتالية من باب المغاربة، وسط حراسات وانتشار عسكري واسع من الشرطة.

وتأتي اقتحامات اليوم تزامنا مع ما يسمى "يوم الغفران" التلمودي، ووسط دعوات منظمات المعبد لأنصارها وجمهور المستوطنين بالمشاركة الواسعة في اقتحامه، وممارسة وأداء شعائر وصلوات يهودية فيه.

ومنعت قوات الاحتلال التي تتمركز على المداخل "أبواب" الرئيسية للمسجد الأقصى رئيسة شعبة الحارسات في المسجد الاقصى زينات أبو صبيح من الدخول إلى المسجد، وسلّمتها أمر استدعاء للتحقيق معها غدا الخميس في مركز توقيف وتحقيق "القشلة" في باب الخليل بالقدس القديمة.

وكانت قوات الاحتلال اعتدت يوم أمس على المصلين ومسؤولي الأوقاف وحراس المسجد، وأصابت عددا منهم تلقوا العلاج بمستشفى المقاصد، واعتقلت عددا آخر منهم بسبب تصديهم لسوائب وعصابات المستوطنين خلال تدنيسهم للمسجد الأقصى بصلوات وترانيم تلمودية.

وأشار تقرير لمؤسسة "القدس الدولية" صدر أمس الثلاثاء، لارتفاع نسبة المقتحمين للمسجد الأقصى، بنسبة 40.3% مقارنة بالعام الماضي.