(بوابة سلام من فلسطين) ُنصب تذكاري للفنانة ريما المزين في ايطاليا

(بوابة سلام من فلسطين) ُنصب تذكاري للفنانة ريما المزين في ايطاليا
رام الله - دنيا الوطن
تستعد الفنانة التشكيلية الفلسطينية (ريما المزين) لافتتاح عملها النحتي (بوابة سلام من فلسطين ) ب20 سبتمبر 2018 في مدينة ( أليسانو ) الواقعة في مقاطعة بوليا بايطاليا .

العمل النحتي هو عبارة عن ُنصب تذكاري سوف يوضع ضمن ضريح (دون تونينو بيلو ) و هو قديس مدينة أليسانو , يأتي هذا العمل النحتي ضمن مشروع بعنوان (20في 20 دعوة سلام ) المشروع فكرة الفنان الايطالي جوزيبا اليسيو , وبدعم من (بلدية أليسانو).

رشحت الفنانة ريما ليكون عملها النحتي ، العمل الذي يحمل رقم (4 ) ضمن 20عمل فني ل20 فنان (19فنان من ايطاليا وريما المزين من فلسطين) , تثبت الاعمال النحتية بشكل دائم ، على جدران بيضاء منفصلة ، ممتدة على طول مدخل ضريح (قبر) القديس( دون تونينو بيلو ) , وكل فنان يمثل بعمله النحتي مقولة من المقولات المهمة للقديس تونينو التي تدعو للسلام والتعايش بين الاديان . عنوان المقولة التي اختيرت لريما هي (التعايش المشترك رغم الاختلافات)

وعن مشاركتها تحدثنا ريما: "بداية انا سعيدة بدعوتي للمشاركة بهذا المشروع الكبير ، واعتقد ان هذه المشاركة من اهم مشاركاتي الفنية في ايطاليا ، ليس لانه سيحفظ اسمي كفنانة ضمن عمل سيعرض بشكل دائم ، بل لانه سيخلد اسم وطني (فلسطين) في مكان مهم كضريح قديس في احدى المدن الايطالية ، وهذا الضريح هو عبارة عن مزار ديني لمحبي هذا القديس ، ويقصده الجميع من داخل ايطاليا وخارجها ، مما يشكل فرصة لرؤية جميع الاعمال النحتيىة من اعداد كبيرة".

فكرة العمل النحتي اسم العمل ( بوابة سلام من فلسطين) خامة العمل ( الطين) حجم 2.50/ 3 م وطني فلسطين هو مصدر فخري وهويتي ، و حضارته وتراثه يشكلان مصادر هامة بالنسبة لي لصياغة مفرداتي الفنية .

اتخذ العمل شكل البوابة ذات الاقواس التي تشتهر بها مداخل المساجد والكنائس في فلسطين ، لتكون بوابة سلام من فلسطين تفتح في اايطاليا ، و يرسل من خلالها شعبي الفلسطيني رسائل محبة وسلام ، و يطلق دعوات للتعايش في سلم والحرية .

عملي النحتي عبارة عن بوابة ثبت عليها الواح طينية منفصلة بشكل هرمي . ارفقت برموز مثل (الصليب والهلال و اوراق الزيتون و الحرف العربي) باللون الاحمر الارجواني (اللون الكنعاني الاصيل )الذي نرى امتداده في الاثواب الشعبية الفلسطينية الى يومنا هذا.

ويعتلي العمل آية (لو 2: 14): «الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ»." الواحي الطينية في شكلها الخارجي تحاكي فكرة الالواح الطينية في الحضارة الكنعانية القديمة ، التي نحت عليها اشكال الالهة الكنعانية ( عنات ،بعل، ايلة ). و ايضا بعض اشكال التمائم الكنعانية القديمة التي كانت توضع حول الرقبة للحماية.

التعليقات