برنامج ذكاء اصطناعي ينبهك بأن صديقك مهدد بالانتحار

برنامج ذكاء اصطناعي ينبهك بأن صديقك مهدد بالانتحار
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
بمناسبة اليوم العالمي لمنع الانتحار طور معهد ماساشوستس برنامج مبتكر يعتمد على الذكاء الاصطناعي قادر على التبنؤ بدقة عالية بأن صديقك أو قريبك مهدد بالانتحار جراء إصابته بالاكتئاب، كونه أكثر الأسباب شيوعاً للانتحار أو الإدمان. من المأمول أن يُضاف كبرنامج أو تطبيق في المستقبل للهواتف الذكية لرصد أي تغيرات في سلوك الشخص وتحذير المقربين إليه.

وبحسب الباحثين، فإن البرنامج عبارة عن شبكة عصبية وصفوها بـ"كاشف للإكتئاب"، يستطيع تحليل نمط محادثات وكلام الشخص مع الآخرين وتحديد درجة أو مستوى إصابته بالاكتئاب، ومن ثم تنبيه أقاربه أو أصدقائه بأنه مصاباً باكتئاب.

وأوضح الباحثون أن برنامجهم يختلف عن برامج الذكاء الاصطناعي في المجال ذاته، التي تتطلب إلى طرح مجموعة من الأسئلة أولاً والحصول على أجوبة محددة ومن ثم تشخيص ما إذا كان الشخص مصاباً باكتئاب من عدمه.

وأشار الباحثون إلى برنامجهم المبتكر لا يحتاج سوى لبيانات يقوم بتحليلها.

واختبر الباحثون البرنامج على 142 مشارك في الدراسة لإبراز قدرته على تحليل نمط حديث الشخص كتابياً أم صوتياً، وتمكن البرنامج من التبنؤ بالاكتئاب بعد 7 أسئلة وأجوبة متتابعة، من الناحية النصية.

وبالنسبة للناحية الصوتية، استغرق الأمر 30 سؤال وجواب لاتخاذ قرار، ونجح البرنامج بنسبة 77%، بحسب ما ورد في موقع ذا نيكست ويب.

يُذكر أن الباحثون استعرضوا هذا البرنامج خلال مشاركتهم مؤتمر "Interspeech 2018" السنوي التابع للجمعية الدولية للتواصل الشفهي، الذي أقيم هذا الأسبوع في الهند.

التعليقات