أبو سنينة: رزمة من مشاريع الطرق بقيمة 56 مليون شيكل في الخليل

أبو سنينة: رزمة من مشاريع الطرق بقيمة 56 مليون شيكل في الخليل
رام الله - دنيا الوطن
أعلن رئيس بلدية الخليل أ. تيسير أبو سنينة في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم السبت في قاعة مجمع إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل، رزمة من مشاريع الطرق بقيمة 56 مليون شيكل.
وأشار أبو سنينة إلى الأهمية الكبيرة التي يوليها المجلس البلدي لقطاع الطرق باعتباره قطاعاً خدماتياً هاماً، حيث تم تحديث الخطة الاستراتيجية لتتناسب واحتياجات المدينة خلال العام الحالي 2018 ولغاية عام 2021، لتحقيق الأهداف التي تصب في مصلحة المواطن وتسعى لتطوير المدينة بكافة قطاعاتها التنموية والخدماتية.

وكشف أبو سنينة أنّ البلدية رصدت لهذه الرزمة من المشاريع موازنة تقدر بـ 56 مليون شيكل، مثمناً اهتمام الحكومة الفلسطينية وعلى رأسها فخامة الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله بمدينة الخليل ودعمهم المباشر لبلدية الخليل في تنفيذ العديد من المشاريع خاصة مشاريع الطرق في البلدة القديمة والمناطق المغلقة والمحاذية للمستوطنات، لتعزيز صمود المواطنين القاطنين فيها، شاكراً وزارة الحكم المحلي على جهودهم المباركة في هذا الإطار.

وبيّن رئيس البلدية أنّ عملية شق طرق جديدة أو إعادة تأهيل الطرق القديمة تشمل إعادة تأهيل وتطوير البنية التحتية اللازمة فيها، بما في ذلك شبكات المياه والصرف الصحي وشبكات الكهرباء وغيرها، مطالباً المواطنين بضرورة تسديد كافة المستحقات لتتمكن البلدية من تحسين جودة الخدمات المقدمة لهم، مؤكداً حرص المجلس البلدي على توزيع المشاريع بشكل عادل على كافة مناطق المدينة، داعياً المجتمع المحلي لتشكيل لجان في كافة أحياء المدينة للتعاون مع البلدية والعمل على توسعة الطرق وإزالة التعديات.

وأوضح أبو سنينة أنّ بناء جسور للمشاة في عدد من مناطق المدينة يعد أحد أهم أولويات المجلس البلدي، للحد من الأزمة المرورية التي تعاني منها بعض شوارع المدينة، حيث يعتبر جسر المشاة الواقع في عين سارة بجانب مقر جمعية الشبان المسلمين، الأول في مدينة الخليل، والذي تم توقيع اتفاقية لتنفيذه بالتعاون بين بلدية الخليل وجمعية الشبان المسلمين، بهدف حماية الاطفال وطلبة المدراس وسهولة انسياب الحركة المرورية.

من جانبه، أوضح رئيس قسم الطرق المهندس طارق شقير أنّ قسم الطرق أنهى المشاريع التي بدأت خلال العام المنصرم 2017، وأنّ البلدية بدأت فعلياً بتنفيذ مشاريع العام الحالي 2018، وتستهدف العديد من الشوارع الرئيسة والحيوية في المدينة وهي: شارع عثمان بن عفان (جابر)، السهلة، الشهداء، الكرنتينا، أبو عصا، أم الدالية، لوزا، أبو اكتيلا، حسان بن ثابت، واد السمن، بيت كاحل، البقعة، بيرين، الشافعي، ضاحية البلدية، الفحص، بيت عينون، شق شارع المحول، وواد الغروس.

وبيّن المهندس شقير أنّ بعض المشاريع يستغرق تنفيذها عدة مراحل نظراً لضخامتها، مشيراً إلى استمرار أعمال صيانة الطرقات والأرصفة السنوية، والتي تشمل تعبيد الدخلات والطرقات، وبناء الجدران الاستنادية والسلاسل وكافة أعمال الأسوار في جميع أنحاء المدينة على مدار السنة.
وفي نهاية المؤتمر، فتح باب النقاش والأسئلة أمام الصحفيين.