عاجل

  • بدء توافد المواطنين لبوابة حاجز بيت حانون للمشاركة في مسيرة حماية حقوق اللاجئين

مركز يافا يعرض فيلمين لمخرجات فلسطينيات

مركز يافا يعرض فيلمين لمخرجات فلسطينيات
رام الله - دنيا الوطن
عرض مركز يافا الثقافي فيلمين قصيرين من إنتاج مؤسسة شاشات سينما المرأة لمخرجات وشابات من مختلف المحافظات الفلسطينية.

حيث تم عرض فيلم "بقايا" للمخرجة أميمة حموري والذي يعد شاهد على ضراوة الانتفاضة على الشعب الفلسطيني، ويروي الإخوان في الفيلم كيف تحول مشروع العمر بالنسبة لهما إلى مكب نفايات في نابلس بعد ست سنوات من البطالة، أما الفيلم الثاني كان بعنوان "ريف بالأسود" للمخرجة فداء نصر والذي يتحدث عن طريقة استخراج المعادن بالحرق، والتي تسبب تلوثا بيئيا هائلا يهدد الريف الأخضر العامر بالزراعة والرعي.

وبعد مشاهدة العرض تم فتح باب النقاش للحضور والذي أداره محمد حامد رئيس الدائرة الفنية في مركز يافا، حيث تمحور النقاش حول حال الشعب الفلسطيني وما يعاني من تخريب ودمار من الاحتلال إضافة إلى التلوث البيئي الذي يتعرض له سكان القرى نتيجة لاستخراج المعادن اثناء حرقها.

وأوضحت إحدى الحضور فريال خروب "إن الفيلمين يعرضان حال الشعب الفلسطيني، وسعيهم إلى العمل لكسب لقمة العيش بأي طريقة، لذلك يوجد أسباب عدة تعمل على اختيار المهنة، لكن علينا جميعا المحافظة على البيئة الفلسطينية من الضياع والتلوث، والاعتناء بها بزراعتها وحمايتها".

فيما علقت سائد أبو عياش "إن فيلم "بقايا" يوضح ما تتعرض له الأماكن الترفيهية في فلسطين وتحولها إلى مكان لكب ورمي النفايات".

ويأتي هذا ضمن سلسلة من العروض القادمة التي تقام في مسرح يافا الثقافي والتي تستمر لتقديم عشرون عرضا مشابها لكن لأفلام متنوعة من إنتاج مؤسسة شاشات من إخراج شابات من مختلف المحافظات الفلسطينية.

ويعد هذا العرض بداية لمشروع "يلا نشوف فيلم" وهو مشروع شراكة ثقافية - مجتمعية والذي تديره مؤسسة شاشات سينما المرأة بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات - غزة وجمعية عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة - القدس" بدعم رئيسي من الإتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.