عاجل

  • إصابة 11 شاباً برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي شرق جباليا شمال القطاع

  • إصابة شاب برصاص الاحتلال الاسرائيلي شرق خانيونس جنوب قطاع غزة

اقرار تغييرات مرورية ببيت لحم وسلمان يحذر من سحب اعتراف اليونسكو بشارع النجمة

اقرار تغييرات مرورية ببيت لحم وسلمان يحذر من سحب اعتراف اليونسكو بشارع النجمة
رام الله - دنيا الوطن
كشف رئيس بلدية بيت لحم المحامي انطون سلمان عن وجود تحذيرات من منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم اليونسكو من ازالة مواقع تاريخية مهمة ببيت لحم مثل شارع النجمة و ساحة المهد من مواقع التراث العالمي اذا لم يتم اتخاذ اجراءات وتدابير فورية لحمايتها ورفع الخطر عنها من خلال ازالة ما تراه اليونسكو تهديدا لهذه المواقع مما جعلها عرضة للازالة من قائمة التراث العالمي.

وجاء تحذير رئيس بلدية بيت لحم هذا خلال اجتماع تراسه محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري لاجتماع خاص ضم قيادة شرطة محافظة بيت لحم والشرطة السياحة وبلدية بيت لحم و مديرية الحكم المحلي و بحضور نائب المحافظ محمد طه ابو عليا فيما مثل الشرطة نائب مدير شرط بيت لحم العقيد نادي حلاحلة و مدير شرطة مرور بيت لحم المقدم ايمن عبد القادر و المقدم جمال طقاطقة مدير الشرطة السياحية و الرائد عصام صلاح نائب مدير شرطة مدينة بيت لحم الى جانب شكري ردايدة مدير عام الحكم المحلي ونصري نواورة عضو المجلس البلدي وزياد السايح مهندس بلدية بيت لحم وصالح صبح منسق لجنة السير.

سلمان البلدية قدمت خطة حماية وبدات باتخاذ تدابير واجراءات لمنع سحب اعتراف اليونسكو ببعض مواقعنا

واوضح رئيس بلدية بيت لحم انه سيكون من الصعب علينا كفلسطينين خسارة ساحة المهد وشارع النجمة كمواقع تراث عالمي بعد الجهود والانجازات التي تمت من اجل الحصول على هذه التسمية حيث اصبح واقعها الحالي سببا في تهديدها من خلال تهديد اليونيسكو بسحب الاعتراف انها على مواقع التراث العالمي .

واشار الى ان اهم الماخذ علينا كفلسطينين هو استمرار وجود ودخول السيارات على الساحة وشارع النجمة مشددا على ان مسؤوليتنا كفلسطينين تقديم خطط مدعمة بالوثائق لمنع قرار سحب الاعتراف بها وبالتالي فان المسؤولية هي مسؤولية جماعية كبلدية وجهات رسمية ومواطنين على حد سواء مشددا على ان البلدية ستسعى لتوفير كل ما يلزم لمنع سحب الاعتراف الدولي بشارع النجمة وساحة المهد كمواقع للتراث العالمي.

واكد رئيس بلدية بيت لحم على ان البلدية ناقشت الموضوع مع جهات عدة لتنظيم موضوع الساحة وايجاد حلول ضمن مخطط البلدية موضحا ان البدء بتنفيذ المشروع الروسي لترميم الشارع والساحة هو خطوة اولى حيث تم البدء بجزء من الاجراءات في هذا الاطار والتي تمثلت باغلاق شارع النجمة من مدخليه لتنفيذ الترميم على مراحل لاغراض العمل في مناطق دوار العمل وستار ونزلة دار الندوة .

كما اشار الى ان الجهات الفلسطينية قدمت خطة خطة حماية لليونسكو لهذه المواقع الاعتراف و نامل ان ياتي الرد بشكل ايجابي و حال تم اعتمادها سنكون ملزمين باتخاذ اجراءات منع دخول السيارات لهذه المناطق موضحا ان البلدية اعتمدت خطة لايجاد مواقف لسكان هذه المناطق وتجارها في القريب العاجل.

واشار الى ان البلدية تجري نجري مفاوضات مع اصحاب اراضي من اجل اقامة مواقف على دوار العمل لسكان شارع النجمة الى جانب اقامة مواقف محددة اخرى هذا الى جانب خطة لاقامة مبنى بثلاث طبقات على الاقل في منطقة موقف سيارات الريف الشرقي حيث سيكون بمقدور اهالي منطقة ساحة المهد والمناطق المحيطة بها ركن سياراتهم في هذا الموقف مع البحث من اجل ايجاد اليات نقل كهربائي خفيف لا يؤثر سلبا على المواقع الاثرية كما هو مستخدم ومعتمد في مناطق تراثية بالعالم.

ودعا رئيس بلدية بيت لحم المشاركون بالاجتماع الى تبنى خطة لجنة السير الفرعية التي اعتمدت تغييرات جديدة من اجل تحسين الواقع المروري كما تطرق الى مناقشة عدد من الظواهر السلبية بساحة المهد مثل المتسولين وبعض التصرفات التي تنعكس سلبا على صورة شعبنا المشرقة.

المحافظ البكري : ندعم خطة حماية مواقع التراث العالمي ونريد اجراءات وبدائل تساهم بخدمة المواطنين

وكان المحافظ البكري قد رحب في بداية الاجتماع بالحضور واشار الى انه استكمال لاجتماعات سابقة عقدها مع رئيس بلدية بيت لحم مشيرا الى انه تم اليوم نشر تفاصيل الاجتماع الماضي في وسائل الاعلام المحلية بغرض السعي لتشكيل راي عام حول سلسلة من الاجراءات المنوي اتخاذها والتي تصب في مصلحة مدينة بيت لحم بما تمثله من اهمية دينية وتاريخية وسياحية وهي الاهمية التي تنعكس ايجابا على واقع المحافظة على اكثر من صعيد سياسي وديني واقتصادي.

واشار المحافظ البكري الى انه واعتمادا على ما ذكره رئيس بلدية بيت لحم المحامي انطون سلمان من تحذيرا وتهديد من قبل منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم اليونسكو كان لا بد من التسريع بجملة من الاجراءات والقرارات للحفاظ على الانجاز الكبير الذي تمثل بالاعتراف الدولي بشارع النجمة وساحة المهد كمواقع تراث عالمي على الخريطة الثراثية والسياحية كمواقع فلسطينية وبالتالي لا بد من حماية هذا الانجاز كما ان القرارات الجاري الحديث عنها ستساهم بخدمة المدينة وتطورها.

واكد المحافظ البكري على ان اجتماع اليوم هو الوصول لتصورات لاليات تنفيذ جملة من القرارات ستساهم بحماية مواقع التراث العالمي الفلسطينية من جهة كما ان لها بعد استراتيجي على واقع بيت لحم سياحيا واقتصاديا في ظل تضخم الحركة السياحية من جهة و عدم وجود بنية تحتية قادرة على مجاراة هذا التضخم.

واشار البكري الى ان هناك جملة من التغييرات والاجراءات التي سيتم اتخاذها مثل منع حركة المرور بالمركبات من شارع النجمة وصولا لساحة في الفترة المقبلة الى جانب ان البلدية ستبدا بتنفيذ ترميم شارع النجمة بهدف احياءه تراثيا وسياحيا ولتحقيق ذلك نحتاج لمواقف للسكان فيه الى جانب توفير باصات كهربائية تعمل وفق انظمة وقوانين لخدمة اهالي وسكان هذه المناطق حيث سيلي تطبيق المشروع الروسي بشارع النجمة اجراءات تساهم بتغيير واقع البلدة القديمة والشارع المؤدي اليها خصوصا شارع النجمة.

واكد البكري على انه سيتم نقل الاجراءات لبقية مناطق البلدة القديمة بهدف الوصول لحالة تليق بواقع المحافظة حيث سيتم العمل على تحويل هذه المناطق القريبة الى مناطق سياحية بخطوات تدريجية وبدائل من والى مواقف السيارات التي اقترحتها البلدية وبدات بالعمل عليها.

لجنة السير تطرح تفاصيل واجراءات الخطة المرورية الجديدة

من جانبه قدم صالح صبح منسق لجنة لاسير الفرعية للحضور شرحا عن تفاصيل الخطة المرورية التي سعت اللجنة لاعتمادها من خلال دراسات مع الجهات ذات العلاقة الى جانب مختصون بالطرق من القطاعين العام والخاص.

واشار صبح الى ان الخطة المرورية التي سيتم البدء بها تتضمن مجموعة من النقاط ابرزها ان السيارات الوافدة من حارة الفراحية وشارع النجمة بإتجاه ساحة المهد, ممنوع المرور من أمام البلدية ويجب وضع أعمدة هيدروليك أمام مفرق البلدية إلى أفتيم وخلف مركز السلام.

كما سيتم تحويل الطريق أمام كنيسة المهد بإتجاه واحد من العين بإتجاه تراسنطة, ومنع السيارات من الدخول إلى الساحة من شارع المهد وتحويلها بإتجاه حارة العطن والعناترة و منع السيارات من الوقوف كليا في ساحة المهد.

كما دعت لجنة السير في خطتها المرورية بلدية بيت لحم البدء بعمل موقف سيارات ضمن إمكانياتها في موقف الريف الشرقي و إنهاء موضوع ومفاوضات موقف السيارات في أرض نقولا خميس على دوار العمل الكاثوليكي الى جانب التاكيد على اهمية توفير بلدية بيت لحم باصات كهربائية للنقل في البلدة القديمة.

كما تضمنت خطة لجنة السير ضرورة تنفيذ دوار على مفرق سياج ومفرق الراضي, من خلال نسخ دوار بوتين على المفرقين إغلاق الجزيرة الوسطية بين سياج والراضي و إغلاق الجزيرة الوسطية بين دوار خيخون والتربية والتعليم سابقا, من خلال وضع هيدروليك في الشارع.

كما اقرت الخطة تغييرات مرورية حيث سيصبح شارع الموردة بإتجاهين, إتجاه مفرق مرة للساكنين فقط كما سيصبح الشارع من منزل عماد فيضي حتى مطعم أبو عليص سابقا بإتجاه واحدا من شارع قبور الأطفال حتى شارع القدس الخليل.

كما سيتم منع السيارات من الالتفاف من شارع قبور الأطفال يإلى مفرق مرة مع زيادة الدورة المرورية للإشارة الضوئية لمفرق مرة.

ودعت لجنة السير بلدية بيت لحم العمل على تعبيد شارع واد مسلم ليصبح منفسا للمدينة قبل نهاية عام 2018 مع ضرورة تعبيد التوسعة التي تمت في شارع المياه.

كما تنص الخطة على ضرورة وزيادة تواجد شرطة على مفرق سلطة المياه في المرحلة المقبلة مع التشديد على اهمية إستعمال شارع بيت ساحور للحافلات بالإتجاهين, وإتجاه نزول من شارع المهد إلى مفرق سلطة المياه للمركبات الصغيرة الى جانب إستعمال طريق الخور بالإتجاهين للسيارات, ومنع الحافلات من إستعمال الشارع.

كما تعهد المحافظ البكري خلال الاجتماع بإعطاء قرار للبلدية بتوظيف أشخاص لحماية ساحة البلدية وساحة المهد وشارع النجمة من خلال تعاونهم مع الشرطة الفلسطينية لمواجهة ومحاربة الظواهر السلبية في اطار القانون.