المطران حنا: لا يجوز اختزال القضية الفلسطينية على انها قضية سياسية

المطران حنا: لا يجوز اختزال القضية الفلسطينية على انها قضية سياسية
رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس اليوم وفدا كنسيا روسيا حيث رحب بزيارتهم للأراضي المقدسة ووضعهم في صورة زيارته المرتقبة لموسكو بعد أيام .

قال المطران في كلمته بأننا ندعو الكنيسة الارثوذكسية الروسية الشقيقة بأن تدافع عن مدينة القدس بشكل خاص والقضية الفلسطينية بشكل عام فالقضية الفلسطينية ليست شأنا سياسيا فحسب ولا يجوز اختزال هذه القضية بأنها مسألة سياسية فقط بل هنالك بعد انساني واخلاقي وانطلاقا من هذه الابعاد الأخلاقية والإنسانية فإننا ندعوا المرجعيات الروحية كافة في مشارق الأرض ومغاربها بأن يلتفتوا الى فلسطين الأرض المقدسة وما يحدث فيها وخاصة الى مدينة القدس التي يستهدفها الاحتلال بشكل غير مسبوق .

مقدساتنا واوقافنا وأبناء شعبنا يستهدفون في القدس كما وفي باقي الأراضي الفلسطينية ولذلك فإننا نعتقد بأن الدفاع عن الشعب الفلسطيني المظلوم ليس شأنا سياسيا فحسب بل هو واجب أخلاقي وواجب انساني كما انه واجب مسيحي على كل الكنائس المسيحية في عالمنا بضرورة ان ترفع الصوت عاليا مطالبة بأن تتحقق العدالة في هذه الأرض المقدسة .

وضع الوفد في صورة أوضاع الحضور المسيحي العريق في هذه الأرض المقدسة مشددا بأن المسيحيين الفلسطينيين انما هم مكون أساسي من مكونات شعبنا الفلسطيني وتضامنكم مع المسيحيين الفلسطينيين هو تضامن مع كل الشعب الفلسطيني وهو تضامن مع المسيحية في مهدها ومع الأرض التي منها انطلقت رسالتها الى مشارق الأرض ومغاربها .

كما وأجاب على عدد من الأسئلة والاستفسارات مقدما للوفد بعض الهدايا التذكارية طالبا من الكنيسة الروسية ومن سائر الكنائس في عالمنا بأن يصلوا دوما في فلسطين من اجل هذا المشرق العربي وخاصة من اجل سوريا والعراق واليمن وليبيا ، فمن واجبنا جميعا ان نصلي وان نتضامن وان نتعاطف مع ضحايا الحروب والعنف والإرهاب في منطقتنا وعالمنا .

هذا وسيبتدأ المطران عطا الله حنا مساء يوم السبت القادم زيارة رسمية لموسكو يلتقي خلالها مع عدد من المسؤولين .

وفي صبيحة يوم الاحد سيشارك في القداس الاحتفالي الكبير الذي سيقام في كاتدرائية نياح السيدة العذراء في الكرملين وذلك برئاسة قداسة البطريرك كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا كما وسيكون للمطران لقاء خاص مع غبطة البطريرك الروسي .

كما وسيشارك في مؤتمر بعنوان " حوار الأديان والحضارات" حيث سيكون المتحدث الرئيسي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ، هذا وسيزور المطران عدد من الجامعات والمؤسسات الاكاديمية الروسية حيث اعد برنامج حافل خلال زيارته للعاصمة الروسية موسكو هذه الزيارة التي ستستغرق أسبوعا كاملا .