​أمير مكة المكرمة يعقد مؤتمراً صحفياً لإعلان حصاد موسم حج

​أمير مكة المكرمة يعقد مؤتمراً صحفياً لإعلان حصاد موسم حج
رئيس اللجنة العليا المركزية للحج الأمير خالد الفيصل
رام الله - دنيا الوطن
يعقد مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة العليا المركزية للحج الأمير خالد الفيصل مؤتمراً صحفياً عالمياً، اليوم الخميس، بمكتب إمارة المنطقة بمشعر منى لإعلان حصاد موسم حج هذا العام 1439هـ، حيث بلغ إجمالي حجاج هذا العام، 2 مليون، و371 ألفا و675 حاجا، قامت على رعايتهم 45 جهة أمنية ومدنية، قوامها 287 ألفا و319 مشاركاً.

وحرص الأمير خالد الفيصل على مشاركة حشود الحج مناسكهم محرماً معهم واقفاً بين الحجيج في صعيد عرفات الطاهر ثم برفقتهم في نفرتهم إلى مزدلفة حتى استقرارهم في مشعر منى لقضاء أيام التشريق، للاطمئنان على سير علميات أداء المناسك في سهولة ويسر بالتنسيق مع كافة الجهات والأجهزة التي تقوم على خدمة الحجيج.

وقد رمى حجاج بيت الله الحرام أمس الثلاثاء جمرة العقبة الكبرى وانطلقوا اليوم الأربعاء الحادي عشر من ذي الحجة في أول أيام التشريق، وثاني أيام عيد الأضحى المبارك مستبشرين شاكرين الله تعالى على ما أنعم به عليهم من أداء مناسك الحج. لرمي الجمرات الثلاث؛ مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة.

وتسهم منشأة جسر الجمرات في سهولة ويسر أداء هذه الشعيرة حيث شُيدت المنشأة بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي وتربطه بجسور المشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في منى، وأضحت منشأة حضارية في المشاعر المقدسة وشاهدا على الاهتمام والرعاية اللذين يوليهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لضيوف الرحمن.

واستوعب جسر الجمرات بأدواره المتعددة الحشود الهائلة من الحجاج الذين توزعت وفود تفويجهم على طبقات الجسر تباعًا لرمي الجمرات وخطط التفويج المعدة لذلك.

كما أسهم في سلاسة رمي الجمرات نظام السير نحو الجمرات الذي اتخذته قوات الأمن من خلال تحديد طرقات للذاهبين لا تتعارض مع العائدين منه عبر مسارات متعددة بحيث لا يكون هناك تداخل بينهم يشرف عليها رجال الأمن بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة للتقيد بالجدول الزمني المحدد لكل الحجيج.