توما سليمان: جلعاد أردان يوزع السلاح في إسرائيل بدلًا من أن يجمعه

توما سليمان: جلعاد أردان يوزع السلاح في إسرائيل بدلًا من أن يجمعه
النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي عايده توما- سليمان
رام الله - دنيا الوطن
اعتبرت النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي عايده توما- سليمان عن (الجبهة- القائمة المشتركة)، بأن تعليمات وزير الامن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد اردان، والتي تقضي بمنح تسهيلات لطلبات الحصول على تراخيص للسلاح، ستؤدي الى زيادة ظاهرة العنف في إسرائيل.

وقالت توما سليمان: علمتنا التجربة ان هنالك علاقة طردية بين كمية التراخيص الممنوحة للمواطنين لحمل الاسلحة وبين حالات القتل والعنف في المجتمع، فمعظم النساء اللواتي قتلن في السنوات الاخيرة، قتلن بواسطة سلاح غير قانوني وايضًا بواسطة سلاح مرخص، بالاضافة لعشرات الابرياء الذين قتلوا عن طريق "سلاح أمن" أُستعمل خارج نطاق العمل".

وفي وقت سابق كانت قد استجوبت النائبة توما- سليمان الوزير اردان حول هذا الموضوع وعن تسرب الاسلحة المرخصة لايدي جماعات الاجرام وطلبت منه تقليص عدد الاسلحة وعدم اخذ قرارات متهورة، لكن حجتهُ كانت بان المعايير الجديدة المخففة لحمل السلاح التي يعمل على اقرارها هي محاولة لتعزيز الامن العام.

ووفقًا للتعديلات الجديدة التي اقرها سيسمح لنصف مليون مواطن من مسرحي الخدمة العسكرية بتقديم طلبات جديدة للحصول على السلاح وبالتالي زيادة كمية السلاح بين المواطنين بصورة كبيرة.

وأضافت توما- سليمان: "قبل ايام معدودة نشر مراقب الدولة تقريرًا حول السلاح والجريمة في المجتمع العربي، وتحدث التقرير عن تقصير الشرطة في ايجاد حلول لحوادث اطلاق النار والجريمة والعنف المستشري في المجتمع العربي، فمن غير الممكن والمنطقي تجاهل كل هذه الامور من قبل وزير الامن الداخلي واقرار معايير جديدة تسهل حمل السلاح التي ستؤدي فقط الى فقدان السيطرة المفقودة اصلًا، اكثر واكثر، وزيادة السلاح غير المرخص وبالتالي زيادة حالات العنف في المجتمع العربي".

واردفت: يبدو ان وزير الامن الداخلي في إسرائيل، يسعى لتسليح الناس لتوسيع ظاهرة اطلاق النار واعدام الشباب الفلسطيني، دون محاكمة، ودون امكانية الدفاع عن النفس، كما ان الحجة التي يكررها في كل مرة بان تسليح المواطنين يؤدي الى منع العمليات الفردية التي ينفذها الفلسطينيين هي حجة واهية ولا اساس لها من الصحة، وتدعم سياسة الاعدامات الميدانية التي يحاول التستر عنها.

وفي نهاية حديثها، تطرقت توما- سليمان لخطورة سياسة توسيع نطاق الاسلحة، التي ستشعل ساحات اجرام جديدة، وتساعد في انتشار السلاح، وكل ذلك سيؤدي الى تعريض حياة الابرياء والاقليات الضعيفة للخطر.

التعليقات