المطران عطا الله حنا: ستبقى القدس لاصحابها والفلسطينيون هم أصحاب القدس

رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس اليوم وفدا من حجاج الكنيسة الارثوذكسية البولندية ضم عددا من الإباء الكهنة والرهبان والراهبات وأبناء الكنيسة الارثوذكسية في بولندا والذين وصلوا الى الأراضي المقدسة لحضور احتفالات عيد رقاد السيدة العذراء في كنيسة الجثمانية .

وقد سار الوفد صباح اليوم في طريق الالام وصولا الى كنيسة القيامة حيث استقبلهم المطران مرحبا بزيارتهم ومؤكدا على أهمية مثل هذه الزيارات التي تأتي تأكيدا على أهمية القدس الروحية ومكانتها الكبيرة في الضمير المسيحي العالمي .

القدس بالنسبة الينا هي قبلتنا الأولى والوحيدة ولا يوجد في العالم المسيحي ما هو اهم واقدس من مدينة القدس التي تحتضن القبر المقدس وغيرها من المواقع الدينية الهامة المرتبطة بايماننا وتاريخنا وتراثنا .

القدس مدينة نسكن فيها بأجسادنا ولكنها ساكنة في قلوبنا وفي عقولنا وفي ضمائرنا وشعبنا الفلسطيني بمسيحييه ومسلميه يتوق الى ان تتحقق العدالة في هذه الأرض وان يعود الى مدينة القدس بهائها وسلامها لكي ينعم انسانها بالحرية والكرامة التي يستحقها .

القدس لاصحابها والفلسطينيون هم أصحاب القدس وسدنة مقدساتها .

القدس مدينة مقدسة مباركة في الديانات التوحيدية الثلاث ولكنها بالنسبة الينا كفلسطينيين فهي عاصمتنا هكذا كانت وهكذا ستبقى ولن تؤثر علينا اية قرارات أمريكية جائرة واية إجراءات احتلالية ظالمة .

هنالك استهداف غير مسبوق للمدينة المقدسة فكل شيء فلسطيني إسلامي او مسيحي مستهدف ومستباح في هذه المدينة المباركة .

كما ان اوقافنا المسيحية تسرق منا بطرق مختلفة ومتعددة وعبر أدوات وجدت لكي تمرر هذا المشروع الذي هدفه ليس فقط تصفية الأوقاف المسيحية وانما أيضا تصفية ما تبقى من حضور مسيحي، وأولئك الذين يستولون على اوقافنا المسيحية هم ذاتهم المعتدون على الأوقاف الإسلامية وهم ذاتهم الذين يستهدفون شعبنا الفلسطيني في هذه الأرض المقدسة وفي هذه البقعة المباركة من العالم التي اسمها فلسطين .

نطالب الكنائس المسيحية في عالمنا بأن تلتفت الى مدينة القدس وما يحدث فيها ونتمنى أيضا من الكنائس المسيحية في العالم بأن تهتم بشكل اكبر بما يتعرض له الحضور المسيحي في هذه الأرض المقدسة .

نناشدكم ونناشد الكنائس المسيحية في عالمنا بأن تكونوا الى جانب شعبنا ونتمنى بان توزع وثيقة الكايروس الفلسطينية في كنائسكم ورعاياكم لكي يسمع أبناء شعبكم وأبناء كنيستكم ماذا يقول المسيحيون الفلسطينيون عن انفسهم وليس ما يقوله الاخرون عنهم.

فنحن فلسطينيون ولن نتخلى عن انتماءنا الوطني تحت أي ضغوطات او ابتزازات او ممارسات فنحن نعشق هذه الأرض المقدسة وسنبقى ننتمي اليها وندافع عنها وستبقى القضية الفلسطينية قضيتنا والشعب الفلسطيني شعبنا وآلام ومعاناة شعبنا هي معاناتنا وآلامنا كما ان تطلع شعبنا للحرية هو تطلعنا نحن أيضا .

قدم للوفد وثيقة الكايروس الفلسطينية متحدثا عن أهدافها ورسالتها ومضامينها كما وأجاب على عدد من الأسئلة والاستفسارات متمنيا للوفد حجا مقبولا في هذه الأرض المقدسة مع تمنياتنا أيضا بأن تتعرفوا عن كثب على ما تتعرض له مدينة القدس وما يتعرض له شعبنا الفلسطيني بنوع خاص .