حماية المستهلك: أسعار الأضاحي 28 شيكل لوزن الخروف الاكبر من وزن 55 كيلو

حماية المستهلك: أسعار الأضاحي 28 شيكل لوزن الخروف الاكبر من وزن 55 كيلو
رام الله - دنيا الوطن
أكد رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني، وأمين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي، أن أسعار الأضاحي 28 شيكلاً للكيلو لوزن الخروف الأكبر من وزن 55 كيلو، واقف حي قبل الذبح و30 شيكلاً للوزن الذي يقل عن 55 كيلو واقف حي قبل الذبح من الخروف المستورد للمستهلك.

وأوضح الشيوخي وجود تلاعب في أسعار الأضاحي ومحاولات للتغول في أسعارها وأسعار البضائع بشكل عام على المستهلكين من قبل بعض التجار والموردين في بعض المناطق.

وقال إن الهرولة والتدافع والتهافت على شراء احتياجات ومستلزمات عيد الأضحى المبارك، وشراء احتياجات ومستلزمات العودة للمدارس، وشراء اللحوم والأضاحي، قد فتح شهية بعض التجار الجشعين للاستغلال.

وأشار إلى ضرورة توخي المستهلكين كل الحيطة والحذر قبل أن يقرروا الشراء، والبحث عن السعر العادل، وعدم الشراء من أول محل ومن أول تاجر، والتأكد من السعر والجودة والسلعة المناسبة قبل شراء الأضحية أو أي سلعة أو أي خدمة مهما كانت، حتى لا يوقع المستهلك نفسه في شراك وفخ الاستغلال والتغول، الذي ينصبه له بعض التجار الجشعين.

وفي ذات الإطار في موضوع أسعار الأضاحي أشاد الشيوخي باسم المستهلكين وباسم اللجان الشعبية بجهود وإنجازات ومتابعات وقرارات وزارة الزراعة، وعلى رأسها وزير الزراعة الدكتور سفيان سلطان، وما تم التوصل له من توسيع لكوتة استيراد المواشي، ما أدى إلى زيادة العرض وتخفيض السعر وتعزيز للثروة الحيوانية وللاقتصاد الوطني في خطوة مهمة للحكومة من شأنها إعادة الاعتبار للثروة الحيوانية وتنميتها وتطويرها وإحياء وإرجاع قطعان الأغنام من جديد للمناطق النائية والمستهدفة لبرامج المصادرة وللاستيطان والتهويد الاحتلالية.

وفي نفس السياق وفي إطار تحضيرات وزارة الزراعة لعيد الأضحى، اجتمع وزير الزراعة د. سلطان وبحضور مدير عام التسويق الزراعي مع مستوردي المواشي على بند الكوتا.

وأعلنت الوزارة، أنه تم تحديد سعر بيع الأضحية من الخراف بواقع 28 شيكلاً/ كغم للخراف التي تزيد وزنها عن 55 كغم و30 شيكلاً للخراف التي يقل وزنها عن 55 كغم.

يشار الى أن مدير عام التسويق في وزارة الزراعة طارق أبو لبن، قال: إن 20 ألف رأس من الأغنام، وصلت إلى فلسطين عن طريق الاستيراد، خصيصًا لعيد الأضحى.

وأضاف أبو لبن خلال حديثه لبرنامج مع الناس، إن هذه الكمية المستوردة، ستحدث تغييراً في الأسعار باتجاه الانخفاض.

وأضاف: إن 30 ألف رأس أخرى، ستصل لاحقاً بعد العيد، بما يرفع كمية المواشي المستوردة هذا العام إلى أكثر من 100 ألف، وذلك لأول مرة.

التعليقات