لجنة تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في نابلس تعقد اجتماعها الدوري

رام الله - دنيا الوطن
عقدت لجنة تشغيل ذوي الاعاقة في نابلس اجتماعها الدوري امس في مكتب جمعية الشبان المسيحية بنابلس. وحضر الاجتماع ممثلة مديرية عمل نابلس اشراق مصلح ، وممثلو غرفة تجارة وصناعة نابلس عبد الله حجاوي وخالد مصلح ، وممثلو جمعية بيت لحم العربية للتأهيل عبد الله جبر وشروق صلاح وحمزة عبد ربه ، وممثلة جمعية الشبان المسيحية فاتن الشعبي ، وممثلة اتحاد ذوي الاعاقة بنابلس سحاب ابو جيش.

وتركز الحديث في الاجتماع على قضيتين رئيسيتين وهما مخرجات يوم التوظيف الذي نظمه مجلس التدريب والتشغيل مؤخرا ، واثره على تشغيل ذوي الاعاقة ، بالاضافة الى وضع خطة لزيارة منشآت القطاع الخاص في المدينة من اجل بحث قضية تشغيل ذوي الاعاقة والتوعية لها. 

في مستهل الاجتماع ، رحبت فاتن الشعبي بالجميع ، وقدمت الشكر لمجلس التدريب والتشغيل في محافظة نابلس على الدور المميز والجهد الكبير الذي بذله في تنفيذ يوم التوظيف الذي عقد بتاريخ 30/07/2018 ، كما قدمت الشكر لجميع الشركاء على المشاركة والمساعدة لانجاح اليوم.

وتحدثت ممثلة مديرية عمل نابلس ومنسقة المجلس اشراق مصلح عن الترتيبات ليوم التوظيف والخطوات التي قام بها المجلس لتنفيذه ، حيث شاركت فيه 60 منشأة ومؤسسة ، وكان هناك تدفق اعداد كبيرة من الطلبة الخريجين والباحثين عن عمل ، حيث تقدم ما يقارب من 600 خريج من نابلس ومحافظات اخرى. وتقدم لطلب الوظيفة 45 من ذوي الإعاقة ، واعلنت امام اللجنة ان من النتائج الاولية ليوم التوظيف هو تشغيل 45 شخص ، من بينهم 3 من الأشخاص ذوي الإعاقة وفق المتابعات الاولية حتى تاريخه. وذكرت أنه سيتم توفير فرص عمل لعدد أكبر من الأشخاص لاحقا حسب وعودات من المنشآت المشاركة والمتابعة اليومية التي تتم معهم ، وخاصة لتشغيل عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة في نهاية الأسبوع. كما ان هناك شركات قد وعدت بتوفير فرص عمل بين شهري 10 و11/2018. كما تحدث الجميع عن الصعوبات والمعيقات منها ضيق المكان ، وتصنيف الشركات ، وعدم التزام الطلاب الخريجين الذين سجلوا على الرابط الإلكتروني بالحضور ، وقلة عدد المتقدمين المهنيين والحرفيين. وتحدث الحضور عن الجوانب الايجابية والمخرجات المتمثلة بمشاركة عدد كبير من المنشآت ، وعرض الكثير من فرص العمل والتدريب ، وتقديم التوجيهات والارشادات ، وضرورة عقد ايام اخرى للتوظيف.

وجرى حديث مستفيض شارك فيه جميع الحضور حول آفاق العمل المتاحة في ظل الاوضاع الاقتصادية الحالية ، وحاجة السوق للعمالة المحلية ، وقدرات الطلبة الاكاديميين والمهنيين بين النظري والعملي ، وتوجهات الجيل الحالي ، ودور الجامعات ومؤسسات التعليم والتدريب في ذلك والتدخلات اللازمة ، واهمية التركيز على المهن والحرف ، نظرا لحاجة السوق المحلية لها. 

كما جرى حديث مطول عن البدء بالعمل الميداني ، وخاصة زيارة الشركات والمنشآت بشكل جماعي من قبل اللجنة ، إيماناً من الجميع بضرورة العمل المجتمعي التشاركي ، والتركيز على قضية التشغيل والتمكين الاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة. وتم الاتفاق على القيام بزيارات ميدانية للشركات تشمل عدة قطاعات اقتصادية اعتبارا من بداية الشهر القادم. 

كما تم تسليم اعضاء اللجنة استمارة اعدتها جمعية بيت لحم العربية للتأهيل لحصر فرص العمل والتدريب ، وخبر صحفي خاص بدعم ذوي الاعاقة من اجل المتابعة.

يُذكر هنا ان اللجنة التي تضم مديرية عمل نابلس ، وغرفة تجارة وصناعة نابلس ، وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل ، وجمعية الشبان المسيحية ، واتحاد ذوي الاعاقة بنابلس ، وجمعية أصدقاء مرضى التلاسيميا ، وجمعية اصوات لدعم حقوق الاشخاص المعاقين ذهنيا ، تشكلت في بداية هذا العام بهدف ايجاد فرص عمل لذوي الاعاقة ، وذلك لإيمان اللجنة بحقهم بحياة كريمة بالتساوي مع باقي شرائح المجتمع ، وتجسيدا لأهمية هذه العلاقة التشاركية والتكاملية بين مختلف المؤسسات في خدمة ذوي الإعاقة ، وتقديم الدعم الممكن لهذه الشريحة من أبناء الوطن ، بهدف دمجهم في سوق العمل ، وبالتالي تمكينهم اجتماعيا واقتصاديا.