جامعتا القدس وسلوفاكيا الزراعية توقعان اتفاقية تعاون في المجال الزراعي

جامعتا القدس وسلوفاكيا الزراعية توقعان اتفاقية تعاون في المجال الزراعي
رام الله - دنيا الوطن
وقعت جامعتا "القدس المفتوحة" و"سلوفاكيا الزراعية"، يوم الأحد الموافق ‏19‏/08‏/2018م، اتفاقية تعاون في المجال الزراعي بين الجانبين، وذلك في مقر رئاسة الجامعة بمدينة رام الله، بهدف تبادل الخبرات والأبحاث المشتركة وتشجيع البحث العلمي والنشر بين الجامعتين.

وتشمل الاتفاقية التبادل الأكاديمي والطلابي بين الجامعتين والمشاركة معًا في الحلقات الدراسية والمؤتمرات العلمية والاجتماعات وورشات العمل والبرامج الأكاديمية وإدخال التكنولوجيا وتبادلها في مجالات الزراعة على نحو يخدم الزراعة في فلسطين.

وقع الاتفاقية عن جامعة القدس المفتوحة رئيسها أ. د. يونس عمرو، وعن الجامعة السلوفاكية رئيسة الجامعة أ. د. كلوديا هلسوفا.

ورحب أ. د. عمرو بالوفد الضيف، وأطلعه على عمل الجامعة وقال: "إنها أكبر جامعة في فلسطين وتتبع منظمة التحرير، وفيها 8 كليات إحداها كلية الزراعة، ونحن نولي الزراعة اهتمامًا كبيرًا لما نعانيه من هجمة الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الزراعية ومصادر المياه في فلسطين. 


ولأهمية الزراعة أسسنا مركزًا للأبحاث الزراعية في مدينة أريحا يخدم فلسطين".
وقال: "اهتمت جامعة القدس المفتوحة في فروعها العشرين المنتشرة في مختلف أرجاء الوطن بالضفة الغربية وقطاع غزة بتعزيز القطاع الزراعي وتطويره".

وأوضح أن مركز الأبحاث الزراعية يعمل على تطوير نوعيات محسنة من البذور والأسمدة، وإنتاج مضادات حيوية لمحاربة الآفات الزراعية، وبخاصة سوسة النخيل في أريحا والأغوار الفلسطينية.

وأضاف أ. د. عمرو أن "القدس المفتوحة" تتطلع إلى مزيد من الشراكات مع الجامعات العربية والدولية في سبيل النهضة بالتعليم الزراعي، و"اليوم نوقع اتفاقية تمثل جزءًا من الشراكات التي نسعى إليها".

إلى ذلك، قالت رئيسة الوفد د. سوزانا بلكوفا من كلية الهندسة الزراعية في جامعة سلوفاكيا إنها سعيدة بوجودها في فلسطين والعمل مع جامعة القدس المفتوحة. وجامعة سلوفاكيا الزراعية هي الجامعة الوحيدة المختصة بالزراعة في بلادها، وإن هندسة الزراعة والأراضي والمسطحات الزراعية من أهم ما تسعى الجامعة إلى تطويره.

وأضافت د. بلكوفا أن الجامعة متطورة في مجال تخفيف المضار الناتجة عن الأسمدة، وهي متطورة كثيرًا في مجال أنظمة الري، وهذه مشاريع يمكن العمل معًا من أجل تطوير مشاريع الري والتخفيف من الأراضي القاحلة في فلسطين.

حضر التوقيع من جامعة سلوفاكيا الزراعية كل من: أ. د. سوزانا بالكوفا، وأ. مارتا هارنيكاروفا، وأ. جان فاليك.
نواب رئيس الجامعة: للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي، وللشؤون الإدارية د. مروان درويش، وللشؤون المالية د. عصام خليل، ود. م. عماد الهودلي مساعد الرئيس لشؤون العلاقات الدولية، ود. آلاء الشخشير مساعد رئيس الجامعة لشؤون المتابعة، وأ. د. حسني عوض عميد البحث العلمي، وم. وجدي بشارات ممثل عميد كلية الزراعة وهو عضو مجلس كلية الزراعة، ود. عزيز سلامة مدير مركز البحوث العلمية الزراعية بجامعة القدس المفتوحة، وأ. محمود حوامدة مدير مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع، وأ. سلافة مسلم مديرة العلاقات العامة، وأ. لينا أو هلال من العلاقات الدولية.