العناية بالبشرة تبدأ في الليل

العناية بالبشرة تبدأ في الليل
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
تتعرّض البشرة للكثير من المشاكل على مدار اليوم، ما يمكن أن يسبّب أضراراً لها مع مرور الوقت، أو ظهور علامات تقدّم في السنّ سابقة لأوانها، كالتجاعيد والخطوط الدقيقة. وتُعدّ فترة المساء، وتحديداً قبل النوم، أفضل فترةٍ للعناية بالبشرة، حيث انّها تُصلح نفسها أثناء النوم، ومع العناية المستمرة لها، تزداد في الليل صحّةً وإشراقاً.

تتوسّع الأوعية الدموية خلال الليل، الأمر الذي يسمح للعناصر الغذائية والأوكسيجين باختراق الجلد، بالإضافة إلى التخلّص من المواد السّامة الموجودة في الخلايا، وبالتّالي فإنّ العناية بالبشرة ليلاً تعزّز هذه النتائج بشكلٍ كبيرٍ، حيث إنّ منتجات مكافحة الشيخوخة اللّيلية تساهم بشكل كبيرٍ في منع الخطوط الدقيقة والتّجاعيد، كما أنّه يمكن تحسين البشرة المتعبة والمرهقة بشكلٍ سريعٍ من خلال العناية بها قبل النوم، بجانب الحصول على نومٍ مريح. وأمّا البشرة الدهنية والمعرّضة لتكوّن حبّ الشباب، فإنّ تطبيق علاجاتها ليلاً يساعد في القضاء على البكتيريا المسبّبة لها بشكلٍ أسرع.

خطوات العناية بالبشرة ليلاً
• إزالة الماكياج: تُعتبر هذه الخطوة الأهم للعناية بالبشرة ليلاً، فعندما تكون البشرة مغطّاة بطبقة من الماكياج، تنسدّ المسامات فوراً، الأمر الذي يؤدّي إلى تفاوتٍ بلون البشرة، أو تكوّن البقع أو حبّ الشباب. وتتعدّد طرق إزالة الماكياج عن البشرة كاستخدام مزيل المكياج، أو غسول الوجه، أو كريم لإزالة الماكياج.
• تنظيف البشرة: في هذه الخطوة، يتمّ غسل الوجه بغسولٍ مناسب لنوع البشرة، يتبعها عملية تمسيد لطيفٍ للوجه لثوانٍ عدّة، بعد ذلك تُغسل البشرة بالماء الفاتر.
• التونر: يُعتبر وضع التونر خطوةً مهمّة، حيث يساعد على الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة (PH)، بالإضافة إلى تحسين نسيج الجلد.
• تقشير البشرة: يعمل التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة، ويُنصح بتقشير البشرة مرتين في الأسبوع على الأقل، وذلك باستخدام منتجات التقشير الخفيفة على البشرة، أو يمكن تحضير مقشّر طبيعي في المنزل.
• ترطيب البشرة: يُنصح بأن تكون عادة الترطيب يومية، فهي عادة جيدة وتعود على البشرة بالفائدة، إذ تساعد على إزالة الجلد الميت وتغذية البشرة وتجديدها وجعلها أكثر شباباً، ويُفضّل اختيار نوع كريم مرطّب أو لوشن مناسب لنوع البشرة.
• كريم تحت العين: تُعدّ منطقة تحت العينين أول المناطق التي تظهر عليها علامات الشيخوخة، لذلك يجب بذل الكثير من الجهد للعناية بهذه المنطقة، من خلال وضع كريمات خاصة بها، تساعد على ترطيبها والتقليل من انتفاخها، والتخفيف من الهالات السوداء، والحدّ من ظهور التجاعيد، وينصح باختيار كريم عين خفيف يحتوي على مكوّنات مثل الكافيين.
• ترطيب الشفاه: لتجنّب تصدّع الشفاه وتشقّقها وظهورها باهتةً، يجب وضع مرطّب الشفاه يومياً على الشفتين، بالإضافة إلى تقشيرها مرةً واحدة في الأسبوع للحفاظ على مظهرها.
• الحرص على ربط الشعر للخلف أثناء النوم وإبعاده عن الوجه قدر المستطاع، فالشعر يحتوي على زيوت وشوائب قد تؤدي إلى تكوّن البثور وحبّ الشباب عند ملامسته للوجه.
• الحرص على النوم على وسائد وملاءات من الحرير، لأنّه غنيّ بالبروتينات الطبيعية.
• تشغيل جهاز ترطيب الهواء قبل النوم، وخصوصاً في فصل الشتاء، فمرطّب الهواء يساعد على منع جفاف البشرة وتهدئة التهيّج.
• الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم حوال 7 إلى 8 ساعات يوميّاً، فنقص النوم يؤدّي إلى ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد والهالات السوداء تحت العينين، والخطوط الدقيقة، والبشرة الباهتة.

التعليقات