حكومة الاحتلال تقرر بناء 20 ألف وحدة استيطانية في القدس

حكومة الاحتلال تقرر بناء 20 ألف وحدة استيطانية في القدس
رام الله - دنيا الوطن
تواصل حكومة الاحتلال الإسرائيلي حملة تهويدها المنظمة والمستمرة بحق مدينة القدس ومناطق مختلفة من الضفة الغربية، في محاولة منها لفرض أمر واقع يستثنى منه تواجد أي أثر للفلسطينيين، وذلك بالتوازي مع حملة اعتداءات مباشرة من قبل قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين.

خطط استيطان
فقد كشفت مصادر عبرية، عن خطة “إسرائيلية” لبناء 20 ألف وحدة استيطانية جديدة في مدينة القدس المحتلة.

بدورها، أعلنت بلدية الاحتلال في القدس وما يسمى "سلطة أراضي إسرائيل"، الأربعاء، أنهما توصلتا إلى اتفاقيات لبناء حوالي 20 ألف شقة جديدة في جميع أنحاء العاصمة، وسيتم بناء 12.600 وحدة سكنية جديدة إلى جانب 8000 شقة ستبنى على ما يسمى “التجديد الحضري” (بناء الإخلاء).

وذكرت أنه سيخصص 2500 منها للأراضي التكميلية في مشروع "وايت ريدج" (وهو امتداد طوبوغرافي في تلال القدس)، مشيرة إلى أن الاتفاق يشمل بناء مناطق جديدة للعمل والتجارة والفنادق في القدس، وستوزع على ثلاثة ملايين متر مربع: مشروع مدخل المدينة وعلى طول مسار بيغن وعند مفترق بيت وبفغات زئيف وهار حوتسوفيم والمالحة وكريات يوفال ومنطقة التلة الفرنسية والمنطقة الصناعية لعطاروت ومناطق أخرى.

وأشارت إلى استثمار 1.4 مليار شيكل في البنية التحتية والأماكن العامة والمباني العامة في الأحياء القديمة والجديدة في القدس، وستستثمر "هيئة أراضي إسرائيل" 600 مليون شيكل في هذا الأمر، وستستثمر 800 مليون أخرى في الإيرادات المتوقعة من الرسوم والجبايات من تسويق الوحدات السكنية.

في سياق متصل، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن إيداع المخطط التفصيلي رقم (323) الذي يستهدف تحويل معسكر جيش الاحتلال المعروف باسم "روش هبكعا" المقام على أراضي المواطنين في محافظة طوباس، إلى مستوطنة باسم "بترونوت"، ومنح تراخيص بناء فيها، مشيرا إلى ان مساحة المخطط بلغت 298 دونما ويهدف إلى تحويل استخدامات الأرض من منطقة زراعية إلى "منطقة مؤسسات عامة للتربية، ومنشآت هندسية، ومساحة عامة ومناطق مفتوحة وطرق" حسب إعلان الإيداع.


اعتداءات احتلال ومستوطنين
على صعيد الاعتداءات قام جنود جيش الاحتلال أمس الأربعاء، بضرب المزارع عبد الكريم يوسف (19 عاما)، أثناء محاولته دخول أرضه بالقرب من مستوطنة "أريئيل" المقامة على أراضي محافظة سلفيت، بعد منع أمن المستوطنة عشرات المزارعين من دخول أراضيهم المحاذية للمستوطنة بحجة أنهم بحاجة إلى تنسيق وتصريح للدخول إلى أراضيهم بالجهة الجنوبية لبلدة كفل حارس جنوب. وقد تم نقل المزارع إلى مستشفى الشهيد ياسر عرفات لتلقي العلاج.

في الوقت ذاته، هاجم المستوطنون يوم أمس الأربعاء، المواطنين في شارع الشهداء بمدينة الخليل، وأفاد شاهد العيان إسحاق رمضان، أن المستوطنين اعتدوا بالضرب على بناته بعد اقتحام منزله.