حياكم مدرسة عصرية لتعليم ناشئة الشارقة فن الإرشاد السياحي

رام الله - دنيا الوطن
نظمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، وناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، فعاليات برنامج حياكم السياحي، الهادف إلى تدريب الناشئة على أساسيات ومهارات فن الإرشاد السياحي الحديث والمعاصر، وتطوير قدراتهم في مختلف مهارات الحياة، فضلاً عن إثراء مخزونهم المعرفي حول الثقافة الإماراتية والعالمية، وتعريفهم بأبرز المعالم السياحية والتراثية في إمارة الشارقة.

جاء "حياكم" كأول برنامج فريد من نوعه لإعداد جيل من المرشدين السياحيين في المرحلة العمرية من 14 إلى 17 سنة، مرتكزاً على خمسة محاور أساسية، تعتمد على الإبداع والابتكار في العمل بقطاعات السياحة المختلفة، تجسدت في إكساب الناشئة مهارات وسمات المرشد السياحي، المرشد القائد، ومروراً بالمرشد المبتكر، المرشد الثقافي، وختاماً بمهارات المرشد السعيد.

وتنوعت أساليب البرنامج التدريبية بين ورش العمل التفاعلية والتثقيفية، إضافة إلى الجولات الاستكشافية، فضلاً عن الزيارات الميدانية لأبرز المعالم السياحية والثقافية والتراثية في إمارة الشارقة. 

واشتمل البرنامج الذي شارك فيه 20 ناشئاً، على مجموعة من ورش العمل التي قدمتها آمال سعد استشارية في مجال الإرشاد والتدريب، حيث تعرف الناشئة من خلال محور المرشد السياحي إلى لمحة سريعة عن مجال السياحة، أنواعها، وقطاعاتها، وأهم السمات التي يجب توافرها في المرشد السياحي.

وتدرب الناشئة في محور "المرشد القائد" على مهارات القيادة الفعّالة عبر مجموعة من الأنشطة والتحديات لمتابعة تصرفات وسلوكيات المشاركين مع بعضهم بعضا، وفي ورشة محور المرشد المبتكر التي تهدف إلى حث الشباب على الابتكار، تدرب الناشئة على كيفية طرح الأفكار، ومهارات اختيار أفضلها، وكيفية تطبيق الفعاليات باعتبارها جزءاً لا يتجزأ عن المجال السياحي، إضافة إلى تمارين لتعزيز مفاهيم المبادرة و الابتكار في نفوس المشاركين.

وتعرف الناشئة إلى حضارة الإمارات وتراثها الأصيل وأهم ملامحها الثقافية، فضلاً عن الثقافة العالمية وعناصرها في ورشة عمل بعنوان "المرشد الثقافي"، بهدف تدريبهم على كيفية التعامل مع الثقافات الأخرى وتقبلها والتعايش معها.

وتعلم المشاركون مهارات إسعاد الآخرين في محور "المرشد السعيد"، وتدربوا على فنون التصرف في المواقف الصعبة، وإدارة المشاعر وامتصاص الغضب، ومهارات التعامل مع ملامح الوجه، إضافة إلى الدبلوماسية في الرد وفنون التواصل الفعّال، بما يعزز قيم ومفاهيم السعادة في نفوس الناشئة.

واشتمل البرنامج على جولات استكشافية وزيارات سياحية إلى متحف الشارقة للفنون، ومتحف الشارقة العلمي، ومتحف الآثار، إضافة إلى متحف الشارقة للتراث، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، فضلاً عن واجهة المجاز المائية وواحة النخيل، وتعرف الناشئة خلال الزيارات إلى طبيعة الأماكن وتاريخها ومهارات وصفها.