طبيب فلسطيني يتمكن من إنقاذ أم لثلاثة أطفال تعاني من نزيف حاد بالمخ
رام الله - دنيا الوطن
عبدالهادي مسلم
حقق مستشفى النجاح الطبي بنابلس نجاحا كبيرا في إنقاذ ام لثلاثة اطفال 29 عاما من مدينة غزة حصلت على تحويلة طبية مستعجلة نظرا لنزيف حاد في المخ من خلال عملية جراحية أجراها البروفسور الدكتور شادي جهشان أخصائي جراحة عصبية ومدير وحدة القسطرة الدماغية مستشفى الجليل - نهاريا - والذي استدعي على عجل للمستشفى من اجل ذلك وتكللت العملية بالنجاح دون اية مضاعفات
وفي هذا الإطار يوضح ابن قرية المغار الدكتور جهشان ان المريضة انوار عانت من نزيف دماغي حاد من نوع تلقائي تحت العنكبوتية " مشيرا إلى أن مصدر هذا النزيف عادتا من تشوه في شرايين الدماغ وخاصتا مما يسمى " ام دم" او انيوريزم .وأكد أخصائي المخ والاعصاب ان خطورة الحالة تكمن بكون المريض معرض لنزيف متجدد والذي يشكل خطر كبير على حياه المرض حيث نسبه الوفاه قد تصل 80 بالمئة في حاله عدم معالجه المشكلة.
وقال "تم تحويل المريضة من اجل اجراء قسطره تشخيصيه وبعده علاجيه موضحا أن القسطره التشخيصية اظهرت ان المريضة عانت من حاله نادره وخطره اكثر من امهات الدم العادية، حيث عانت المريضة انوار من "ام دم "من نوع تسلخيه على شريان الدماغ الاوسط الايسر، والناتجة عن تسلخ الطبقه الداخلية للشريان.
واعتبر الدكتور جهشان الذي اجرى عمليات عديدة من هذا النوع في مستشفى النجاح الطبي بنابلس ان هكذا حالات خطره لكون كل جدار الشريان متضرر وعرض للانفجار بشكل كامل مبيننا ان حاله المريضة انوار كانت خاصه لكون الشريان الاوسط من ناحيه اليسار يزود الدم لمركز الكلام والحركة والموجود من الناحية اليسرى للدماغ، والعلاج ممكن ان يعرض مركز الكلام والحركة للضرر.
وردا على سؤال حول عدم استعمال الجراحة وفتح الرأس في هكذا عملية قال" البروفسور جهشان ان علاج امهات الدم في السابق كان يعالج فقط بواسطه عمليه فتح الرأس ولكن في السنوات الأخيرة حدثت نقله نوعيه حيث اصبح من الامكان العلاج عبر القسطرة الدماغية وبدون فتح الرأس وبنسبه خطورة اقل ".
واكمل قائلا بعد المرحلة التشخيصيه اتضح ،انه وبسبب التسلخ ، الحالة خطره لكونها قد تؤدي الى جلطه كبيره وقد تؤدي باعاقه كبيره لدى المريض "وأضاف أخصائي المخ والاعصاب اننا كفريق طبي قررنا الفحص اولا اذا كان هنالك تزويد دم التفافي الذي قد يمكنا من اغلاق ام الدم بشكل امن، وبعد توقيف جريان الدم المؤقت تبين ان هنالك تزيف دم التفافي كاف ....وبهذا قرننا اغلاق الانيوريزم بواسطه لوالب معدنيه...وتمت العملية بدون اي مضاعفات.
و اوضح الدكتور جهشان انه بعد العلاج قمنا بفحص تزويد الدم للجهة اليسرى وتبين ان العملية مرت بنجاح كامل وبدون اي مشكله للمراكز الحيوية وما تثبت صحة كلامنا ان بعد ايقاف التبنيج ورجوع المريضة لكامل وعيها دون اية مضاعفات
وعن دور مستشفى النجاح في استقبال هكذا حالات وإجراء عمليات معقدة فيه قال في مستشفى النجاح قمنا بتكوين طاقم مختص لعلاج حالات الجراحة العصبيه القسطره الدماغية ويضم الدكتور جواد زياده، الدكتور عثمان عثمان وانا( شادي جهشان) مشيرا إلى أن المستشفى اشترى جهاز قسطره ثنائي الابعاد والخاص بعلاج مشاكل الدماغ وذلك لمواكبته التطور وكذلك استقبال المزيد من الحالات وتسهيل عملنا مقدما الشكر لكل العاملين في هذا المستشفى الوطني خاصة رئيس ومدير المستشفى والطاقم الطبي والتمريضي والإداري وكل العاملين فيه.
كما تقدم بالشكر الجزيل للأطباء في غزة الذين سرعوا في التحويلة والتواصل معي بخصوص الحالة والاستفسار عن وضعها الصحي خاصة الدكتور زكريا اللوح مدير دائرة العلاج بالخارج وكذلك الدكتور د.محمد أيوب روقة م.المتابعة دائرة شراء الخدمة غزة.
عبدالهادي مسلم
حقق مستشفى النجاح الطبي بنابلس نجاحا كبيرا في إنقاذ ام لثلاثة اطفال 29 عاما من مدينة غزة حصلت على تحويلة طبية مستعجلة نظرا لنزيف حاد في المخ من خلال عملية جراحية أجراها البروفسور الدكتور شادي جهشان أخصائي جراحة عصبية ومدير وحدة القسطرة الدماغية مستشفى الجليل - نهاريا - والذي استدعي على عجل للمستشفى من اجل ذلك وتكللت العملية بالنجاح دون اية مضاعفات
وفي هذا الإطار يوضح ابن قرية المغار الدكتور جهشان ان المريضة انوار عانت من نزيف دماغي حاد من نوع تلقائي تحت العنكبوتية " مشيرا إلى أن مصدر هذا النزيف عادتا من تشوه في شرايين الدماغ وخاصتا مما يسمى " ام دم" او انيوريزم .وأكد أخصائي المخ والاعصاب ان خطورة الحالة تكمن بكون المريض معرض لنزيف متجدد والذي يشكل خطر كبير على حياه المرض حيث نسبه الوفاه قد تصل 80 بالمئة في حاله عدم معالجه المشكلة.
وقال "تم تحويل المريضة من اجل اجراء قسطره تشخيصيه وبعده علاجيه موضحا أن القسطره التشخيصية اظهرت ان المريضة عانت من حاله نادره وخطره اكثر من امهات الدم العادية، حيث عانت المريضة انوار من "ام دم "من نوع تسلخيه على شريان الدماغ الاوسط الايسر، والناتجة عن تسلخ الطبقه الداخلية للشريان.
واعتبر الدكتور جهشان الذي اجرى عمليات عديدة من هذا النوع في مستشفى النجاح الطبي بنابلس ان هكذا حالات خطره لكون كل جدار الشريان متضرر وعرض للانفجار بشكل كامل مبيننا ان حاله المريضة انوار كانت خاصه لكون الشريان الاوسط من ناحيه اليسار يزود الدم لمركز الكلام والحركة والموجود من الناحية اليسرى للدماغ، والعلاج ممكن ان يعرض مركز الكلام والحركة للضرر.
وردا على سؤال حول عدم استعمال الجراحة وفتح الرأس في هكذا عملية قال" البروفسور جهشان ان علاج امهات الدم في السابق كان يعالج فقط بواسطه عمليه فتح الرأس ولكن في السنوات الأخيرة حدثت نقله نوعيه حيث اصبح من الامكان العلاج عبر القسطرة الدماغية وبدون فتح الرأس وبنسبه خطورة اقل ".
واكمل قائلا بعد المرحلة التشخيصيه اتضح ،انه وبسبب التسلخ ، الحالة خطره لكونها قد تؤدي الى جلطه كبيره وقد تؤدي باعاقه كبيره لدى المريض "وأضاف أخصائي المخ والاعصاب اننا كفريق طبي قررنا الفحص اولا اذا كان هنالك تزويد دم التفافي الذي قد يمكنا من اغلاق ام الدم بشكل امن، وبعد توقيف جريان الدم المؤقت تبين ان هنالك تزيف دم التفافي كاف ....وبهذا قرننا اغلاق الانيوريزم بواسطه لوالب معدنيه...وتمت العملية بدون اي مضاعفات.
و اوضح الدكتور جهشان انه بعد العلاج قمنا بفحص تزويد الدم للجهة اليسرى وتبين ان العملية مرت بنجاح كامل وبدون اي مشكله للمراكز الحيوية وما تثبت صحة كلامنا ان بعد ايقاف التبنيج ورجوع المريضة لكامل وعيها دون اية مضاعفات
وعن دور مستشفى النجاح في استقبال هكذا حالات وإجراء عمليات معقدة فيه قال في مستشفى النجاح قمنا بتكوين طاقم مختص لعلاج حالات الجراحة العصبيه القسطره الدماغية ويضم الدكتور جواد زياده، الدكتور عثمان عثمان وانا( شادي جهشان) مشيرا إلى أن المستشفى اشترى جهاز قسطره ثنائي الابعاد والخاص بعلاج مشاكل الدماغ وذلك لمواكبته التطور وكذلك استقبال المزيد من الحالات وتسهيل عملنا مقدما الشكر لكل العاملين في هذا المستشفى الوطني خاصة رئيس ومدير المستشفى والطاقم الطبي والتمريضي والإداري وكل العاملين فيه.
كما تقدم بالشكر الجزيل للأطباء في غزة الذين سرعوا في التحويلة والتواصل معي بخصوص الحالة والاستفسار عن وضعها الصحي خاصة الدكتور زكريا اللوح مدير دائرة العلاج بالخارج وكذلك الدكتور د.محمد أيوب روقة م.المتابعة دائرة شراء الخدمة غزة.

