الاحتراق البشري الذاتي.. ماذا تعرف عن الظاهرة الأغرب فى تاريخ البشر؟

الاحتراق البشري الذاتي.. ماذا تعرف عن الظاهرة الأغرب فى تاريخ البشر؟
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
ظاهرة مرعبة حصدت أرواح العديد من البشر على مدار قرون، لم يفسرها العلم وقتها، واعتبرت العامة من البشر أن أى شخص يموت بظاهرة الاحتراق الداخلى هو عقاب من الأرواح الشريرة.

ولكن الأمر لم يتوقف عند حقبة زمنية معينة، بل تكرر فى أكثر من مناسبة على مدار سنوات عدة، إليك أبرز 12 معلومة عن ظاهرة الإحتراق البشري الذاتي نشرتها صدى البلد:

1- هو حريق يشب تلقائيًا في جسد الشخص دون أي مسبب خارجي معروف أو محدد.

2- ينتج عن هذا الاشتعال بعض الحروق البسيطة في الجلد أو الدخان، وقد يشمل كامل الجسم.

3- يمكن أن تصل حرارة الاحتراق إلى 1500 درجة حسب التحقيقات.

4- حاولت تحقيقات الطب الشرعي تحليل الحالات المبلغ عنها من حالات الاحتراق البشرى الذاتى، وتوصلت إلى فرضيات بشأن الأسباب المحتملة والآليات، بما في ذلك سلوك الضحية والعادات، واستهلاك الكحول والقرب من المصادر المحتملة للاشتعال، فضلا عن سلوك الحرائق التي تستهلك الدهون المذابة.

5- الجسد البشري غير قادر على توليد حرارة تكفي لاحتراقة ذاتيًا، ولكن الجسد مكون من 60 إلى 70% منه من الماء، وهو سائل غير قابل للاشتعال، والمادتان الوحيدتان القابلتان للاشتعال داخل الجسم البشري هما أنسجة الدهون وغاز الميثان.

6- لو توفرت آلية لإشعال غاز الميثان الموجود داخل الجسم فلا يوجد منه ما يكفى لإيصال دهون الجسد إلى نقطة الاشتعال، ولكن الماء الموجود بالجسم سيتكفل بإطفاء النيران وقتها، أما إحساس الحرقة المتصاعد في الحلقوم فما هو إلا أحماض معدية وصلت إلى القصبة الهوائية.

7- الاحتراق البشري الذاتى يشير إلى وفاة بسبب نشأة النار من دون مصدر خارجي واضح للاشتعال، وعرضت هذه الفكرة لأول مرة عام 1746 من قبل بول رولي في مقال نشر في المعاملات الفلسفية بالمجلة الطبية البريطانية.

8- كتب لاري أرنولد في كتابه عام 1995، أنه كان هناك حوالي 200 تقرير مسجل للاحتراق البشري الذاتى في جميع أنحاء العالم على مدى فترة من حوالي 300 سنة.

9- الحالات المسجلة من الضحايا مدمنين على الكحول، وهم من الإناث عادة كبار السن، لم تحترق الأجسام من تلقاء أنفسها، ولكن بعض المواد المشتعلة كانت على اتصال بأجسامهم.

10- أظهرت الأبحاث أن الجثث المحترقة كانت بالقرب من مصادر معقولة للاشتعال: الشموع، ومصابيح، والمواقد.

11- السمط يمكن أن يسبب إصابات مثل الحروق، بما في ذلك الوفاة، دون إشعال النار في الملابس، وإن لم يكن قابلا للتطبيق في الحالات التي يتفحم فيها الجسد، هذا وقد اقترح كسبب في واحد على الأقل من حالات ادعاء الاحتراق الذاتى.

12- اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، ينتج الأسيتون، وهو شديد الاشتعال وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى احتراق يبدو تلقائيا.

التعليقات