مجموعة شاكر تواصل جهودها لتعزيز الكفاءة

رام الله - دنيا الوطن
 أعلنت مجموعة شاكر، المشار إليها باسم "الشركة" أو "المجموعة"، الرائدة في استيراد وتصنيع وتوزيع أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية في المملكة العربية السعودية، عن برنامجها المستمر لتعزيز الكفاءة من أجل تحقيق النتائج المرجوة. ومع استمرار الضغوط على مبيعات المجموعة نتيجة التباطؤ في قطاع البناء المحلي، أصبحت مبادرات تحسين الكفاءة عنصراً أساسياً في استراتيجية الإدارة.

قلصت المجموعة مستويات المخزون إلى 598 مليون ريال سعودي في الربع الثاني 2018، والذي يمثل انخفاضاً بنسبة 19.6% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. ويأتي هذا الانخفاض مدفوعاً باتباع الشركة نهجاً حذراً لإعادة ترتيب وتصفية منتجات محددة. وبالإضافة، انخفضت المستحقات التجارية إلى 559 مليون ريال سعودي، أي بنسبة 27.4% مقارنة مع الربع الثاني 2017، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة التركيز على التحصيل قبل القيام بمبيعات أخرى.

كما نجحت الشركة بترشيد التكاليف المتعلقة بالموظفين لتصل  إلى 31 مليون ريال سعودي في الربع الثاني 2018 مقارنة مع 38 مليون ريال سعودي في الربع الثاني 2017. وتحسنت مديونية الشركة على أساس سنوي حيث انخفض إجمالي قروض الشركة خلال الربع الثاني 2018 بنسبة 13.6%  إلى 717 مليون ريال سعودي مقارنة مع  830 ريال سعودي في الربع الثاني 2017.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال المهندس عزام سعود المديهم، الرئيس التنفيذي لمجموعة شاكر:

"تركزت جهودنا خلال العام الماضي على تحسين الكفاءة في جميع مجالات أعمالنا. ونجحنا خلال الربع الثاني من العام الحالي في تخفيض النفقات، ويأتي ذلك مدفوعاً بشكل رئيسي بتخفيض تكاليف الموظفين، وانخفاض التكاليف المتعلقة بالإيجارات. وتعكس هذه النتائج فعالية التدابير التي اتخذتها الشركة لترشيد النفقات تماشياً مع برنامج الكفاءة المستمر للشركة. نحن نعمل على نجاح استراتيجيتنا وفعالية نموذج أعمالنا، وسنواصل جهودنا لإطلاق المزيد من المبادرات التي من شأنها زيادة الكفاءة والمبيعات. وفي ظل الظروف التشغيلية الصعبة التي تشهدها السوق، نواصل التركيز على تحسين هوامشنا من خلال العمل بشكل أكثر كفاءة كشركة."