العمل تنظم ورشة تثقيفية عن حقوق الانسان والقرار الاممي 1325

رام الله - دنيا الوطن
افتتح وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبد الله ورشة تثقيفية عن حقوق الانسان واهم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية في هذا المجال وصولا الى القرار الاممي 1325 (المرأة، والامن، والسلام)، بمشاركة الفريق القطاعي الذي تم تشكيله في الوزارة لمتابعة وتنفيذ القرار تستمر يومي الاربعاء والخميس 8-9/8/2018، بحضور مدير عام دائرة حماية المرأة عطور حسين الموسوي ومعاون مدير عام الدائرة الادارية والمالية اقبال فاضل الصرايفي.

واوضح وكيل الوزارة خلال الندوة اهمية الفريق الذي جاء تشكيله لمقتضيات مصلحة العمل من خلال اختيار العناصر الكفوءة في الوزارة، مؤكداً اهمية توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد ووضع الية واضحة لتنفيذ القرار 1325، لافتا الى ضرورة توسيع دائرة التعريف به من خلال اقامة ورش تدريبية لجميع موظفي الوزارة وخاصة في مجال المرأة وحقوق الانسان بشكل عام والسعي الى الاستجابة للقرارات المعنية بهذه الحقوق واعتماد القوانين التي تدعم  تنفيذ القرار.

واضاف انه لابد من وجود ارادة فاعلة وجدية لدى الوزارات والجهات العاملة لتطبيق القرار الاممي من اجل توحيد الرؤى والجهود للتعامل الفاعل مع الخطط والبرامج الموضوعة الخاصة به، مشددا على اهمية تجديد تلك الخطط والبرامج باستمرار واستثمار كل الامكانيات الموجودة في الوزارة لتحقيق الاهداف المرجوة.

وتضمنت الورشة محاضرات القيت من قبل منسقة شبكة النساء العراقيات امل كباشي وعضو اللجنة التنسيقية في الشبكة هناء حمود عباس اذ تم التعريف بهدف الورشة وهو توسيع المعرفة بالقرار 1325 بالبعدين الدولي والمحلي، والخروج بمقترحات من شانها المساهمة في دعم خطة الوزارة في تنفيذ القرار.

وجرى خلال الورشة تقديم عرض ملخص عن القرار وارتباطه بالبعد الدولي، تضمن الاجابة عن تساؤلات مثل: ما هو القرار؟ ومتى صدر؟ والى ماذا يدعو؟ فضلا عن  تلخيص الأسس التي انطلق منها القرار التي جاءت على خلفية ازياد الحروب والصراعات بالعالم وازدياد تأثر النساء والفتيات بنتائج هذه الحروب والصراعات وتداخل هذه العوامل مع خلل علاقات القوة بالمجتمعات كونها مجتمعات ذكورية يملك الرجال فيها أدوات السيطرة ووسائل القوة مما يستدعي تبني تدخلات تنتشل النساء من واقع البؤس والتهميش والحرمان من ابسط الحقوق مما يتطلب الحماية والمساءلة وزيادة مشاركة النساء.

وتم استعراض الاسس والتوجهات المبنية على الحقوق التي انطلق منها القرار الاممي 1325  كالحق بالمواطنة، والحق في الكرامة، وحقوق المرأة. تبع ذلك التعريف بالتزامات الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة والمترتبة على تبني هذا القرار من قبل مجلس الأمن، واستعراض بنود القرار وكيفية استثماره من قبل نساء العالم، والأدوار الجديدة التي أسندها القرار للنساء.

 وفي الختام اكدت المشاركات ضرورة الالتزام بالقوانين الدولية المتعلقة بحماية النساء وتضمينها بالقوانين المحلية وخاصة بعد توقيع العراق وانضمامه لهذه الاتفاقيات، مؤكدات على أهمية تعزيز دور المرأة في عملية صنع القرار.

يذكر ان قرار مجلس الامن رقم  1325 عن المرأة والسلام والامن يهدف الى نشر المنظور القائم على المساواة بين الجنسين وزيادة اشراك المرأة في حفظ السلام وحل النزاع ودمج وجهات النظر في اتفاقيات السلام ومنع اثار النزاع المجتمعي على المرأة.

التعليقات