لماذا الليرة التركية في تراجع مستمر؟

لماذا الليرة التركية في تراجع مستمر؟
الليرة التركية (أرشيف)
رام الله - دنيا الوطن
تعاني الليرة التركية من هبوط مستمر أمام الدولار الأمريكي، وتواجه صادرات تركية عقوبات أمريكية أيضاً، في وقت يشهد فيه البلد الذي يعيش فيه 80 مليون نسمة معدل تضخم مرتفع.

ويزداد المشهد الاقتصادي تعقيداً في تركيا مع تعنت أرودغان ومحاولته دعم الليرة بوسائل لم تحقق نتائج فعلية حتى الآن.

والأسبوع الماضي وحده انخفضت الليرة التركية 5 نقاط أمام الدولار الأمريكي، لكن وقبل الأزمة الحالية، كانت الليرة التركية أسوأ عملة من ناحية الأداء العالمي حيث انخفضت بنسبة 50% أمام الدولار في الأشهر الـ12 الماضية، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم الثلاثاء.

الليرة تهوي بسرعة لماذ؟
نقلت صحيفة 24 الإماراتية عن صحيفة "الغارديان" إن اقتصاد تركيا أمام تحديات صعبة للغاية، بسبب عجز في الميزانية مقترن بمستويات عالية من الديون في القطاع الخاص، وتضخم بلغت نسبته 15.9% في يوليو (تموز)، وزيادة الاقتراض الحكومي، وسط مخاوف من حدوث انهيار في قطاع الإنشاءات بعد سنوات من النمو السريع.

وكانت العقوبات الأمريكية التي فرضها ترامب، ومضاعفة الرسوم على الاستيراد من تركيا القشة التي قصمت ظهر البعير، وأتت العقوبات بسبب احتجاز تركيا لقس مسيحي يدعى أندرو برونسون بعد اتهامه بالتجسس والانخراط في قضايا إرهاب عقب الانقلاب الفاشل في 2016.

وتقول الصحيفة، إن انخفاض العملة التركية يؤثر على الأسواق العالمية، والدليل انخفاض مؤشر (FTSE) بينما أنهى مؤشر (Dax) الألماني اليوم، بانخفاض بنسبة 2%.

وتساءلت الصحيفة إن كان هناك خطة للاقتراض من البنك الدولي، وأكدت أن تركيا لديها أقل مستوى من الاحتياطات الكافية لاقتصادات الأسواق الناشئة ما يجعلها عرضة لهجمات المضاربة، كما رجحت الصحيفة أن يعترض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الاقتراض من المجتمع الدولي في الوقت الحالي.

وتقول الصحيفة، إن هناك مخاوف من تدخل سياسي من قبل البنك المركزي التركي خاصة وأن أردوغان عين صهره كوزير للمالية. 

التعليقات