ورشة عمل بعنوان النوع الاجتماعي والسلم الأهلي

رام الله - دنيا الوطن
نظم جهاز الأمن الوقائي وبالتعاون مع محافظة طولكرم ومركز جنيف  DCAF دورة تدريبية بعنوان "النوع الاجتماعي والسلم الأهلي"  لمنتسبي قطاع الأمن. جاء ذلك في دار المحافظة بمشاركة كل من  مديرة دائرة النوع الاجتماعي  رائدة عواد والمقدم أمنة أبو عين مديرة النوع الاجتماعي في الأمن الوقائي والعقيد حسني عابد نائب مدير الأمن الوقائي في طولكرم وإنريك جونيا لونز مدير مشاريع – مركز جنيف للرقابة على القوات المسلحة وممثلي الأجهزة الأمنية.

ونقلت عواد تحيات المحافظ  أبو بكر، وتأكيده على أهمية الورشة والتي ستسمر لمدة ثلاثة أيام، وتتناول النوع الاجتماعي والسلم الأهلي، مشيرة إلى أهمية عمل وحدات النوع الاجتماعي في المؤسسة الأمنية، من خلال التركيز على  مواضيع هامة لها علاقة مباشرة بالسلم الأهلي  ومتانة المجتمع .

وشددت  عواد على  أهمية تشكيل جسم يعمل على إبراز دور وحدات النوع الاجتماعي في القطاع الأمني،مشددةً على  تكاملية العمل ما بين دائرتي السلم الأهلي والنوع الاجتماعي وجميع الدوائر والجهات المختصة لتحقيق رسالة المحافظة في خدمة المواطنين وتطبيق القانون والحفاظ على أمنهم وسلامتهم. 

وتقدم  العقيد  عابد بالشكر للمحافظ أبو بكر على رعايته ودعمه لعقد هذه الورشة منوها إلى أهميتها في تسليط الضوء على العديد من الجوانب الاجتماعية، وصولاً إلى حل الإشكالات التي تواجه المواطنين.

وعبر  انريك جونيا لونز عن  سعادته للمشاركة في الورشة مشيرا إلى أنه تم البدء بالعمل على تأسيس مجالس السلم الأهلي  منذ عامين وما زال مستمر العمل فيها بالإضافة إلى إعداد خطة للسلم الأهلي في عدد من المحافظات ومنها محافظة طولكرم.

وأشارت أبو عين إلى أنه تم عقد عدة ورشات حول النوع الاجتماعي والسلم الأهلي في كل من محافظة الخليل وجنين واليوم في محافظة طولكرم لضرورة هذه الورشة في الحفاظ على السلم الأهلي ،مقدمة شرحا مفصلا عن أهم الحاجات الفسيولوجية  وحاجات الأمان والحاجات الاجتماعية  والحاجة للتقدير والحاجة لتحقيق الذات وطبيعة الأدوار الاجتماعية التي يقوم بها الرجال والنساء والفروقات البيولوجية بين الرجال والنساء. 

.واستعرض طارق مقبل مسؤول مشروع DACF  عن مركز جنيف وهي مؤسسة سويسرية دولية أنشأت عام 2000 بمبارده من الحكومة السويسرية تعمل على تطوير القطاع الأمني وسيادة القانون مشيرا إلى أنه يوجد له عدة أفرع في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وأفريقيا.

وتناولت منسقة  طاقم شؤون المرأة في محافظة طولكرم مفهوم النوع الاجتماعي وأهمية النوع الاجتماعي في إصلاح القطاع الأمني والقوانين المحلية والمواثيق الدولية المتعلقة ذات الصلة.