دورة تورونتو: نادال يتخطّى فافرينكا ويبلغ ربع النهائي

دورة تورونتو: نادال يتخطّى فافرينكا ويبلغ ربع النهائي
رام الله - دنيا الوطن
حسم الإسباني رافاييل نادال المصنف أول موقعته مع السويسري العائد ستانيسلاس فافرينكا 7-5 و7-6 (7-4) في مباراة أوقفتها الأمطار 45 دقيقة، وتأهل أول الخميس إلى ربع نهائي دورة تورونتو الكندية لكرة المضرب، إحدى دورات الماسترز للألف نقطة.

وتوقفت المباراة بعد 63 دقيقة على انطلاق المجموعة الأولى، بعد إنقاذ فافرينكا كرة حاسمة لنادال، لكن الأخير تقدّم 6-5 ثم حسم المجموعة بعد استئناف اللعب وتوقف الأمطار.

وشهدت المجموعة الثانية معركة قوية، فتقدم فافرينكا المتوج بلقب ثلاث بطولات كبرى 2-1، قبل أن يتبادلا كسر الإرسال ثم يتفوق الإسباني بشوط حاسم "تاي بريك" ويبلغ ربع النهائي.

وقال نادال (32 عاما) المتوج أعوام 2005 و2008 و2013 "كانت مباراة جيدة، فوز إيجابي لي أمام خضم صعب".

وتابع "أنا سعيد لرؤية ستان يلعب مجددا بشكل جيد. لدينا نوعية جيدة من كرة المضرب".

ويلتقي نادال الكرواتي مارين تشيليتش المصنف سادسا الذي تابع تقدمه الهادئ بفوزه على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان الحادي عشر 6-3 و6-2.
 
أما المصنف ثانيا وحامل اللقب الألماني ألكسندر زفيريف (21 عاما) فتخطى الروسي دانيل مدفيديف 6-3 و6-2 في 52 دقيقة، ليلتقي اليوناني الشاب ستيفانوس تسيتسيباس الذي فاجأ الصربي نوفاك دجوكوفيتش المتوج بلقب 13 بطولة كبرى وتغلب عليه 6-3 و6-7 (5-7) و6-3.

ووصف تسيتسيباس (19 عاما) الذي كان قد أقصى النمساوي دومينيك تييم المصنف سابعا في الدور الثاني، فوزه على دجوكوفيتش حامل اللقب أربع مرات في تورونتو بـ"أفضل مباراة في حياتي. عرفت أني ألعب جيدا اليوم. هذا فوز مليء بالمشاعر. لم أشعر بإحساس مماثل بعد الفوز".

ويخوض المصف 27 والذي سيبلغ العشرين الأحد، أول مباراة في ربع نهائي ضمن بطولات الماسترز في مسيرته.

وتابع "أنا فخور بنفسي وببلدي. أمنح اليونان موقعا أكثر أهمية في كرة المضرب العالمية. أنا متأكد من أن عائلتي فخورة بي وجميع الأشخاص الذين يشاهدونني، مدربي، والدي".

أما دجوكوفيتش (31 عاما) المصنف عاشرا عالميا والمتوج في تموز/يوليو في بطولة ويمبلدون، فعلق على خسارته "لعب جيدا واستحق الفوز بدون أي شك. لم ألعب بشكل رائع. لم أصد الكرات جيدا. لم تكن تلك المباراة الرائعة".

واحتاج البلغاري غريغور ديميتروف المصنف خامسا إلى نحو ساعتين ونصف للتفوق على الأميركي فرانسيس تيافوي 7-6 (7-1) و3-6 و7-6 (7-4).

وأبدى البلغاري سعادته بالفوز قائلا "لم أنافس منذ نحو أربعة أسابيع ونصف أسبوع. اللعب هنا هو كل ما أردته (...) لم أكن أركز فعليا على الفوز أو الخسارة، بل مجرد البدء بتقديم كرة مضرب جيدة".

ويلتقي في الدور المقبل الجنوب كيفن أندرسون المصنف رابعا بعد تغلبه على البيلاروسي إيليا إيفاشكا 7-5 و6-3.

وسقط الكندي الصاعد بقوة دنيس شابوفالوف (19 عاما) أمام الهولندي روبن هازه 5-7 و2-6، ليلتقي الأخير الروسي كارين خاشانوف الفائز على الأميركي جون إيسنر المصنف ثامنا 7-6 (7-5) و7-6 (7-1).

التعليقات