كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار تشارك في التحكيم في مسابقة الأعمال الإبداعيّة

رام الله - دنيا الوطن
 اختتمت جامعة البترا مسابقةَ ريادة الأعمال الأولى، بالتعاون ما بين حاضنة أعمال الجامعة التي افتتحها رئيس المنظمة العربية لجودة التّعليم، سعادة الدكتور طلال أبوغزاله مطلع العام الحالي، ومنظمة Spark.

وقدَّم المشاركون في المسابقة التي افتتحها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مروان المولا بحضور المستشار الأعلى للجامعة دولة الدكتور عدنان بدران عرضا لنماذِج أعمالهم المُبتكرة لشركاتهم الناشئة أمام لجنة تحكيم مكونة من مختصين في مجال ريادة الأعمال.

وشاركت كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار في تقييم وتحكيم الأعمال الإبداعية للطلبة إذ مَثَّلت الجامعة مساعدة عميد الكلية الأستاذة رنا خضرا، حيثُ تعتبر هذه الكلية الجامعية الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وسيتم افتتاحها مطلع تشرين أول القادِم لتصنع ما يشبه "تسونامي التَعلُّم" في  الأردن والمنطقة.

وتَرجم سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رؤيته بخلق واقع علمي جديد على غرار النموذج الفنلندي من خلال تأسيس هذه الكلية بهدف تخريج طلبة مُخترعين من منطلق "أن الطريق الوحيد لصنع الثروة في المستقبل هو من خلال صنع المعرفة".

وشارك الأستاذ "شادي الحسن" المدير التنفيذي لشركةProcess and smith  والدكتورة "نها الخليلي" نائب عميد كلية تكنلوجيا المعلومات في جامعة البترا، و"السيد مراد" حمزة خبير الأعمال الصغيرة والمتوسطة في منظمة SPARK والسيدة "سجا جابر" مديرة المشاريع   في "Oasis 500".

وعن المجموعات الطُّلابية المُتنافسة، شارك 12 فريق بتقديم عروضهم وحصل على المرتبة الاولى فريق مبادرة "تكلم"، وهم الطلبة عبدالله الفارس، وعدنان حداد، وغسان ابراهيم من كلية تكنلوجيا المعلومات، ومشروعهم عبارة عن تطبيق وجهاز للأشخاص المصابين بالتلعثم يعمل على الحد من التلعثم بنسبة 90%، وتمّ تكريم الفريق بمبلغ 3000 دينار دعماً لمشروعهم النّاشئ.

وفاز بالمرتبة الثانية فريق "كويز جو" للمشاركين قيس جرار خريج قسم التسويق من جامعة البترا، وعلي جعبري خريج الهندسة الصناعية من جامعة العلوم والتكنلوجيا الأردنية، عن التطبيق الذي ابتكروه وهو برنامج تفاعلي لمسابقات يومية أسئلة وأجوبة، حيث تم تكريم الفائزين بجائزة تمويلية لمشروعهم الناشئ بمقدار 2000 دينار، كما عرضت حاضنة الأعمال في الجامعة احتضان مشروعي الفريقين الفائزين حيث تُقدم للطلبة والشباب مساحة عمل واستشارات تقنية وإداريّة ولوجستية دعماً للإبداع والتطوُّر.

يشار إلى أن المسابقة أقيمت بنهاية دورة تدريبية مكثفة استمرت ثلاثة اسابيع للمشاركين من أصحاب الأفكار الإبداعية لبناء نماذج الأعمال لمشاريعهم بالتعاون ما بين منظّمة "Spark" و"حاضنة الأعمال في جامعة البترا" حيث اتبعت أحدث اساليب التعليم التفاعلي من خلال أخصائيين محليين وعالميين.

التعليقات