عاجل

  • قصف مدفعي وجوي إسرائيلي في محيط برج الشفاء غربي مدينة غزة

  • (حزب الله): استهدفنا مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت بصواريخ بركان وحققنا إصابة مباشرة

  • ثمانية شهداء بينهم خمسة أطفال وسيدتان في قصف إسرائيلي استهدف سيارة على شارع صلاح الدين شرقي مدينة غزة

الدكتور سلامة يدعو الجامعات العربية لايجاد مجتمع علمي يقدم حلولا لمشاكل المجتمع

رام الله - دنيا الوطن
 دعا الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمروعزت موسى الى ايجادمجتمع  علمي يقدم حلولا علمية وعملية  لمشكلات المجتمع ليس في الاردن فقط وانما في كلدول الوطن العربي  ويدعم  في نفس الوقت خطط التنمية  باقتصاد مبني على المعرفة .

كما دعا  خلال مؤتمر صحفي عقده الامين العام  اليوم في مقر الاتحاد بعمان  للاعلان عن روية جديدة للاتحاد الجامعات العربيةالى  حصر ودارسة  المعايير الدولية الرائدة  في مجال التصنيفات العالمية  للجامعات المختلفة ودعم هذه الجامعات للوصول الى مستويات وتصنيفات متقدمة علىالمستوى العالمي.

ولفت الى اهمية استقلال الجامعاتاستقلالا اكاديميا  لان ذلك يعطيها  الفرصة في خدمة المجتمع بشكل اكبر مؤكدا على اهمية الدعم السياسي من اجل تطوير منظومةالتعليم التي لايمكن تطويرها الا بدعم وقرار سياسي .

وبين ان عدد الجامعات في الوطن العربيبين حكومية وخاصة يبلغ 682 جامعة ويبلغ عدد الطلبة بها   احد عشر مليون ومائتين وتسع وسبعون واربع مائة وسبع وستوت فيما يبلغ عدد اعضاء هيئة التدريس فيها  اربع ميه واحد واربعين  وسبعمائة واثنين وستون .

وقال  الدكتور سلامه الذي شغل منصب وزير التعليم العالي المصري لمده ثلاث دورات سابقا ان الاتحاد تواصل مع جامعاتالوطن العربي في الخيلج العربي وجمهورية مصر العربية  ودول المغرب العربي والمشرق العربي  وعقد العديد من المؤتمرات  العربية الروسية والعربية الاوربية والعربيةالتركية والعربية الصينية والعربية الماليزية ومع الاتحادات العالمية وببرامجمشتركة مع الاتحادات العالمية الاخرى.

واستعرض  التحديات  التي تواجه التعليم في الوطنالعربي  وهي العولمة والمنافسة مع الاخروالاستقلالية   وعدم التوازن والتخطيط   مع سوق العمل وتمكين منظومة المعلومات  والاتصالات والتمويل  والقدرة الاستيعابية  والبنية الاساسية  والقوانين والتشريعات وهجرة العقول والكفاءاتومعادلة الشهادات وتنقل الطلبة والاساتذة بين جامعات الوطن العربي .

واكد ان  البعد الاجتماعي  للتعليم العالي والبحث العلمي  يتمثل في تحقيق  العدالة الاجتماعية فيما ان البعدالاقتصادي  والتنموي للتعليم   يقتضي احداث تغير وتطور  في بناء المجتمع واقتصاد المعرفة وبالتالي فان ذلك يعد محورا هاما من محاور  التقدم التكنولوجي  .

واشادبانجازات التي تحققت في عهد الامين السابق الدكتور سلطان ابو عرابي العدوان  ومساعديه المرحوم الدكتور محمد رافت محمودوالدكتور مصطفى البشر على الجهود الكبيرة التي بذلوها خلال فترة عملهم .

واوضح  الامين العام المساعدالدكتور خميسي حميدي الى ان الاتحاد لايعيش بمعزل عن بيئتة اذ يهدف الى بناء الانسان العربي في خلق كفاءات علميةمؤهلة ومدربة من خلال ورش العمل والمؤتمرات واليات العمل الداعمة لانتاج مخرجاتجديدة تشكل مستقبل للامة .

ولفت الامين العام المساعد الدكتور عبدالرحيم الحنيطي  الى ان عالم الغد والذي تسود فيه فضاءات الثورةالتكنولوجية يقتضي منا  في العمل الجامعيعبر الانترنت والتعليم المفتوح والتعليم عن بعد وعبر الموبايل والتعليم الافتراضي يتطلب عدم حضور الطالب للحرم الجامعي بحلول عام  2030 مما يقتضي ذلك منا  الاعداد لمسايرة التطورات العالمية في هذاالمجال والتفكير بما يفكر به الاخرون .

وكان المستشار الصحفي للاتحاد  الدكتور حسن محاسنه الذي ادار المؤتمر  قد رحب بالمشاركين مبينا انان فقد  حرية التعبير وعدم الحصول علىالمعلومات يقفان  وراء الكثير من بطئالتنمية   لان حرية التعبير  والابداع شرط لازم يدفع  للتقدم والازدهار مؤكدا  دعائم التشارك مع الاعلام  في نشر رسالة التعليم والتعليم العالي في الوطنالعربي  برؤية جديدة    في العمل على بناء  الانسان العربي  علميا  وعقليا وثقافيا وبدنيا .

وفي نهاية المؤتمر جرى  حوارواستفسارات حول معادلة الشهادات الجامعية بين الدول العربية  ودعم المناهج وادوار المجالس والمراكز العلميةوالجمعيات للكليات المتناظره في الوطن العربي وتخصيص التمويل اللازم للبحث العلميوغيرها والتي اجاب عليها الامين العام والمساعدين .

وحضر المؤتمر ممثلا للنقابة الصحفيين الاردنيين امين سر النقابةالزميل علي فريحات و ومسؤول العلاقات العامة وهيب كراجه وعدد من الصحفيينوالاعلامين ومراسلي المحطات والمواقع الاخبارية والفضائية العربية والدولية .

التعليقات