التشكيلي المغربي الأمازيغي الطاهيري يتوج بدرع الإبداع في ملتقى فني بدولة ألمانيا

رام الله - دنيا الوطن
شارك الفنان التشكيلي المغربي الأمازيغي البشير الطاهيري في ملتقى دولي تحت شعار.. ”فنانين بلا حدود” للفنون التشكيلية في مدينة نورنبرغ بدولة ألمانيا.
 
المعرض الدولي جمع نخبة من أهم الفنانين التشكيليين على الصعيد العربي والدولي، جاؤوا يعبرون عن جزء من رحلتهم في فن الرسم المعاصر وتسليط الضوء على مهد الحضارات القديمة ،وآخر التطورات العلمية الحديثة، بين الأمس واليوم، وعلى بحور الفن العالمي الحديث وأساليبه التعبيرية المتعددة، والتأكيد على التبادل بين الثقافات لتعميق حضارة الانسجام الإيجابي ، كما حمل بين طياته مجموعة من الفعاليات الفنية التي شارك فيها الفنانون، حيث صاحب المعرض إقامة ورشات عمل حول الفن التشكيلي وموائد مستديرة تعرف بالفن التشكيلي ، بالإضافة إلى جولات سياحية لأكبر المتاحف وأعرقها ،كما أن الأعمال والرسومات المعروضة لقيت تجاوب كبير وتفاعل من الحضور والزوار والمشاركين في الملتقى.

وقدم البشير الطاهيري لوحاته الفنية التشكيلية الرائعة، بالإضافة إلى مشاركته في الورشات، حيث شارك برسم عدد من اللوحات الفنية التي تعبر عن ثقافة المغرب والطبيعة التي يزخر بها، إلى جانب الفنانين المشاركين، من مختلف الدول العربية والدولية، وقال الطاهيري : «إن اجتماع الفنانين من مختلف الدول لرسم لوحات فنية وتبادل معلومات جديدة حول الفن ، يسهم بشكل كبير في إعطاء الفنان المزيد من الخبرات، لهذا تقام المعارض والملتقيات الفنية ويتزاحم الفنانون للمشاركة فيها، فتأتي مشاركتي في معرض فنانين بلا حدود بألمانيا ، لأشارك زملائي الفنانين تجاربهم، ولنتشارك في مزج الألوان وبعث رسالة للعمل الفني العربي والدولي المشترك.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض جمع فنانين من المغرب والخليج العربي وأمريكا والشرق الأوسط ، ليكون ملتقى لتبادل الخبرات والأفكار الفنية، ومجال للحصول على فرصة للتعارف والاحتكاك مع الآخر وتقوية الثقافة الفنية للمشاركين ببعضهم، كما أن إقامة المعرض ساهم في الترويج للثقافة المغربية الأصيلة والأمازيغية، وكذا إعطاء فكرة عن جمال المغرب وطبيعته الخلابة والتراثية والفنية التي يزخر بها.

وقد توج الفنان الأمازيعي البشير الطاهيري خلال معرض الفنون بألمانيا بدرع الإبداع وشهادة فخرية عن أعماله القيمة . يعد الفنان التشكيلي الأمازيغي البشير الطاهيري أحد أبرز الفنانين المغاربة المشاركين في نطاق واسع من الفعاليات الفنية، والمعارض التشكيلية في داخل المغرب وخارجه، نظم عدة معارض وشارك في أكبر المحافل ،حاصل على عدد كبير من الجوائز والشواهد في المسابقات الفنية، ويسهم في الساحة الفنية بأعماله التشكيلية المتنوعة والتي يواكب بها التطورات في العمل الفني على مستوى الوطن العربي والدولي ، كما أن عمله الفني يتسم بالبساطة والعفوية لكنه قوي التماسك والترابط ما بين الخطوط والأشكال .

ويتمتع بروحانية ساحرة تشد المشاهد وتجعله يمعن النظر للتفكير في معاني لوحاته ، كما أن رسوماته لها دور كبير في كشف ثقافة المغرب التراثية والثقافية ، مما يساهم في إعطاء لوحاته بعدا فنيا قائما على الحداثة بروح عبق التاريخ. الفنان البشير الطاهيري وفي حديثه للصحافة، عبر عن شكره وامتنانه لرئيس المجلس البلدي لمدينة تيزنيت الذي يشجع الفن والفنانين بالمدينة ، ويأخد بيدهم بعيدا عن الإقصاء خصوصا مساعدته للفنان الطاهيري في أكثر من مرة وفي أغلب التظاهرات الوطنية والدولية.