اتحاد لجان العمل النسائي ينظم ورشة عمل حول الضغوط النفسية

رام الله - دنيا الوطن
نظم اتحاد لجان العمل النسائي الاطار النسوي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بمحافظة رفح اليوم ورشة عمل بعنوان ( الضغوط النفسية وآليات التفريغ النفسي) بمشاركة 15رفيقة من مسئولات المناطق والمحليات بحضور الرفيق ابراهيم ابو حميد مسئول الجبهة الديمقراطية بمحافظة رفح و الرفيق محمد الحسنات مسؤول فرع غرب رفح ، ومسئولة المنطقة القطاعية امنة الدبش والمحامية في الاحوال الشخصية الاستاذة نرمين قشطة. 

واستمرت الورشة لمدة ثلاث ساعات ضمن اول تجربة ببرنامج الارشاد والاستشارة النفسية والقانونية حيث تهدف الورشة لتحسين الصحة النفسية للمرأة في المجتمع الفلسطيني وتمكينها وتقويتها علي الصعيد النفسي والمجتمعي والشخصي.

وافتتحت مسئولة المنطقة القطاعية لفرع الغرب الرفيقة آمنة الدبش الورشة ورحبت بالمشاركات وبمشاركتهم في هذه الورشة والتي تعد اول تجربة يتم تنفيذها ضمن برنامج الارشاد والدعم النفسي حيث أكدت ان الهدف من الورشة هو التخفيف من الضغوطات النفسية التي تعاني منها المرأة في مجتمعنا ومساعدتهن علي التفريغ الانفعالي ومحاولة الخروج من الجو النفسي المتأزم.

ومن جهته اكد الرفيق محمد الحسنات مسؤول فرع غرب رفح على ضرورة تفعيل الورشات  والندوات النفسية والصحية للنهوض بواقع  المرأة الذي يتأثر بحالة الانقسام والحصار على قطاع غزة ، ويترك اثار سلبية تعاني منها المرأة في العديد من المجالات الحياتية.

بدورها أوضحت نرمين قشطة  المحامية في الاحوال الشخصية ان هذه الورشة تعمل على كسر الجمود بين المشاركات للشعور بالراحة النفسية حيث تطرقت الي تعريف السيدات علي ابرز اعراض الضغط النفسي وكيفية الوقاية من الضغوطات النفسية بالإضافة الي  فتح الباب للنقاش وتبادل الاراء ووجهات النظر ورفع الوعي بآليات التخفيف من حالة التوتر والقلق ، وتعليم المشاركات على ادوات وألعاب تدريبية تُساهم في كسر الحواجز التي تتعلق بالضغوطات النفسية والتعبير عن المشاعر بطريقة الرسم والكتابة ولعبة الصراحة وألعاب اخرى تساعدهم على التفريغ الانفعالي لديهن.

في نهاية الورشة عبر المشاركات عن سعادتهن من ورشة العمل  مُقدمين  الشكر والتقدير للاتحاد لجان العمل النسائي والقائمين علي الورشة لما كان لها من دور في تطوير شخصياتهم ومهاراتهم العملية.