وفد أكاديمي من مركز الأبحاث الفلسطيني الأمريكي يزور جامعة القدس

رام الله - دنيا الوطن
استقبل الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة يوم الأحد الموافق 22/7/2018 وفد من مركز الأبحاث الفلسطيني الأمريكي برئاسة السيدة بينولوبي ميتشل، المدير التنفيذي لمركز (PARC) بهدف بحث آفاق التعاون المشترك ما بين الجامعات الأمريكية وجامعة النجاح الوطنية.

وتضمن الوفد أكاديميين من عدد من الجامعات الأمريكية والمختصين في مجال الإعلام والعلاقات العامة وصناعة الأفلام والتواصل والصحافة والدراسات الفلسطينية والعلوم السياسية والطقس والبيئة.

وكان في استقبال الوفد الدكتور محمد العملة، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، والأستاذة فاطمة السايح وآية جبري من مكتب العلاقات الدولية والسيدة شذى جرارعة من دائرة العلاقات العامة في الجامعة.

وفي بداية اللقاء، رحب الأستاذ الدكتور النتشة بالوفد الضيف وأطلعهم على تاريخ الجامعة وبرامجها الأكاديمية خاصة برامج الدكتوراه المطروحة مؤخرا ومراكزها العلمية المخصصة لخدمة المجتمع وطلبتها والاتفاقيات التي عقدتها الجامعة مع عدد من الجامعات الأوروبية والأمريكية، كما تحدث عن المعيقات السياسة والاقتصادية التي تواجه التعليم العالي في فلسطين وصعوبة استقطاب الخبرات الأجنبية إلى الجامعة وتتطرق إلى مشكلة البطالة المنتشرة بين خريجي الجامعات الفلسطينية والبرامج الريادية التي تقدمها الجامعة لحل هذه المشكلة من أجل تمكين الطلبة من اطلاق مشاريعهم الخاصة.

وبدوره شكرالوفد الأساذ الدكتور النتشة وادارة الجامعة على حسن الاستقبال والضيافة وأبدوا اعجابهم بما وصلت إليه الجامعة من تطورات، كما ناقشوا ضرورة فتح آفاق تعاون جديدة بين الجامعات الأمريكية وجامعة النجاح الوطنية على عدة أصعدة منها توفير برامج تبادل للطلبة والعاملين في الجامعة وتوفير برامج تعلم الكتروني تمكن الجامعة من الاستفادة من الخبرات الأمريكية.

ثم توجه الوفد إلى مبنى المراكز العلمية في الحرم الجديد، حيث التقوا بعدد من أعضاء الهيئة التدريسة من تخصصات مشابهة لتبادل معلومات حول امكانية عمل أبحاث مشتركة خاصة فيما يتعلق بالعلوم السياسية والصحافة والاعلام والعلاقات العامة ودراسات المرأة والطقس والبيئة، كما ناقشوا ضرورة طرح عدد من برامج التبادل الأكاديمي الخاصة بطلبة الأقسام المختلفة.

واختتم الوفد زيارته بجولة حول قسم الاعلام ومركز الاعلام، حيث تعرفوا على أقسامه المختلفة والبرامج التي يقدمها، كما اجتمع الوفد بالأستاذ غازي مترجى، مدير مركز الاعلام، حيث أطلعهم على تاريخ المركز وامكاناته وأهدافه والخدمات التي يقدمها للمجتمع الفلسطيني والبرامج التي يقدمها وفضائية النجاح واذاعة صوت النجاح وموقعها الاخباري وترددها والمعيقات التي تواجه مركز الاعلام، أهمها صعوبة استقطاب ممولين لدعم المركز بالأجهزة والمعدات اللازمة.